الاثنين، 17 مارس 2014

"حامل الحدوة" .. أعلى لقب فى جمعية الحمير


جمعية الحمير هى جمعية مصرية أسست فى سنة 1930 عن طريق الفنان الراحل زكى طليمات، وتعتبر جمعية الحمير المصرية من أقدم جمعيات الحمير فى العالم، وهدفت الجمعية إلى خدمة الناس دون مقابل، فكان لها جهود رائعة فى نكبة الزلزال وكذلك السيول التى اجتاحت جنوب مصر، كما ذكر أن طليمات فى بعض اللقاءات الإذاعية حين قال "هى جمعية إنسانية نبيلة شعارها الصبر والتحمل".وأنشئت بعدها جمعية الحمير الفرنسية السورية، وأنشأ ترومان، الرئيس الأمريكى الأسبق جمعية الحمير الأمريكية.
وجاءت فكرة جمعيات الحمير من إيمان البعض بأن الحمار هو الوحيد الذى يعمل بجد واجتهاد دون أن يكل أو يمل وفى أصعب الظروف دون شكوى أو تمرد، معللين أن هذه الصفات قلما نجدها فى البشر. 


والعضو الجديد الذى ينضم إلى الجمعية يحصل على لقب "حرحور" وهو الحمار الوليد ثم "حامل اللجام" وهو الحمار الصغير الجحش ثم بمرور الوقت والتأكد من إخلاصه وعطائه الدائم يحصل على لقب "حامل البردعة"، أما أعلى درجات الأعضاء فهو "حامل الحدوة".

دخل عضويتها عدد من الممثلين والفنانين والكتاب المصريين، ووثّقت مكتبة الإسكندرية ذكر جمعية الحمير من المجلة التراثية التى كانت تكتب أخبار هذه الجمعية، وما زالت الجمعية موجودة فى مصر. 










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق