الخميس، 27 مارس 2014

الحدائق الصخريه


هي حدائق طبيعية الطراز بها نباتات عشبية مزهرة ومغطيات تربة وشجيرات وكلها مختلطة مع الصخور ويفضل وجود عنصر المياه. إن وجود الصخور بين المجموعات النباتية بالحديقة يعتبر من عوامل التقوية فيها بما تبعثه من جمال يمثل الطبيعة في إحدى صورها الجذابة , ويمكن تمثيل الحدائق الصخرية في جزء من الحديقة العامة وقد تشمل المساحة بأكملها أو جزء منها مع مراعة النسبة والطراز, وإذا أنشئت في حديقة هندسية فيجب عزلها عنها بسياج, كما ويمكن زراعتها على أحد الحوائط.
والحديقة الصخرية تكون عادة مسطحة أو مرتفعة أو على شاطئ أو جزء صخري, ويجب أن تكون معرضة للشمس ومنعزلة عن باقي أجزاء الحديقة.


 وتتميز مثل هذه الحدائق باستعمال الصخور كعنصرأساسي من عناصر التنسيق فيها,وقد كثر وجودها نظرا لسهولة انشائها، ولما تضفيهمن جمال طبيعي حتى في حدود أصغر الحدائق، اذ يمكن اقامة حديقة صخرية في أي ركن منأركان الحديقة ، وانشاء هذه الحدائق ماهو الا لمحاكاة الطبيعة بما فيها من مناظرجميلة تتسم بالبساطة والاشكال المتباينة، ومن هذه الزاوية ، فإنشاء الحديقة الصخريةليس تجميعا للحجارة والصخور وتكوينها في المكان المخصص وتعبئة ما بينها من تراب،وزراعة النباتات فيها بصورة عشوائية ، بل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة بجميع عواملالجمال فيها ، والحديقة الصخرية كثيرة التكاليف الى حد ما ، وتحتاج لمهارة فيالانشاء ، ودقة في العمل .
 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق