الخميس، 20 فبراير 2014

الملكة بوديكا


المحاربة بوديكا هي اشهر ملكة عرفتها بريطانيا , وقد حكمت بريطانيا والسيلتيك في ايام الامبراطور الروماني نيرون , وقيل ان اسمها ربما اتى من الهة النصر عند الكلتيين .
زوجها كان براسوتاغوس حاكم قبائل ايسيني في انكليا الشرقية التي كانت تتبع وتحت سيطرة الرومان , وعند موته عام 61م ولعدم وجود ابن له وصى بتقسيم ثروته بين ابنتيه من جهه والامبراطور الروماني نيرون من جهة اخرى لانه كان يأمل ان تحوز عائلته على تفضيل وحماية الامبراطورية الرومانية .


لكن ما حدث بعد وفاته انهم الحقوا مملكته لامبراطوريتهم بالقوة والقسوة وكذلك قاموا باهانة عائلته بسبب رفضهم لقرار الضم وذلك بجلد بوديكا واغتصاب ابنتيها امامها وامام قبيلتها وكذلك قاموا بهدم مركز الحكم واعدام زعماء القبائل الاخرون .


وبعد هذا الحدث اصبحت بوديكا هي ملكة السلتيك وكانت امامها مهمة صعبه وهي محاربة الرومان فقامت بتنظيم وترتيب جيشها وهبت قبائل الجنوب لمناصرتها بسبب انزعاجهم من الضرائب والاتاوات الرومانية التي اثقلت كاهلهم .



 وبسبب غياب الحاكم الاقليمي للولاية التابعة للرومان سويتونيوس باولينيوس لانه كان ينجز فتوحاته في جزيرة انجلز اخر مركز مستقل كذلك وجود اغلب قواته في شمال ويلز , فاصبحت الفرصة سانحه لبوديكا فقامت بثورة في شرق انكليا وانضمت لها القبائل الاخرى للمساعدة والتمرد على الامبراطورية , فذهب باولينيوس ليقمع هذا التمرد ولكنه لم يستطع ان يعمل شيئا , فقام البريطانيون بقيادة بوديكا باحراق ويرولام وكولتشيستر واسواق لندن والكثير من المعسكرات والمراكز الرومانية حيث قتلوا نحو 70000 مقاتل روماني وبريطاني حليف لهم فاستنجد الرومان بالفيلق التاسع لنجدتهم ولكن هذا الفيلق ابيد عن اخره تقريبا حيث قام الثوار بالتمثيل بهم وتقطيع جثث عناصرها .
وفي النهاية اتى باولينيوس وقد انضم معه باقي جيشه وتلاحم مع الثوار البريطانيين بقيادة بوديكا في معركة قيل انها في شارع واتلينغ بين لندن وتشستر وقيل انها في فيني ستراسفورد , واستطاع الرومان ان يستعيدوا الاقليم بعد معركة حامية .
فقامت بوديكا التي خسرت المعركة بالانتحار بتناول السم لانها خافت ان تقع في الاسر وقيل ان الالاف من البريطانيين اما ماتوا في المعركة او طردوا من المحاربين الرومان , وفي النهاية اتبعت روما سياسة افضل وساد الهدوء البلاد .
ويقال ان الاثار الرومانية البريطانية في نورفولك ربما توضح الاثار القاسية لسحق قبائل ايسيني .


وبالنسبة لبوديكا فهناك تمثال رائع يمثلها كمحاربة في عربتها نصب امام مجلس العموم البريطاني في لندن مقابل ساعة بك بن الشهيرة تخليدا للملكة التي تحدت روما .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق