الجمعة، 28 فبراير 2014

كوكو شانيل ...وقصة كفاح


كثير منا يعرف كوكو شانيل على  انها ماركة عالمية راقيةفقط لكن  حكاية شانيل تعتبر اكثر بكثير من  انها مصممة ازياء عالمية.  


Gabrielle Chanel كابرييلا شانيل هي مصممة الازياء الوحيدة اللي اعتبرتها التايمز من اهم 100 شخصية خلال القرن الماضي و اكثرها تأثيرا على الموضة فقد غيرت طريقة لبس النساءتماماً. 
و كان لها الفضل فى تاسيس دار شانيل للازياء والاكسسوارات وتعبت كثيراً قبل ان تصل لما وصلت له  تلك الدار وما وصلت اليه من شهرةعالمية  أما عن قصة حياة كوكو شانيل لا يعرف الكثيرون شيئا عنها حتى الان ولذلك تم تصوير فيلم اسمهCoco avant chanel عن قصة حياة كوكو شانيل وكفاحها المذكور..


ولدت في 19 آب 1883 في Saumur فرنسا  وكانت ابنة غير شرعية لفتاة متجر ومتجولة في الشوارع, كانت من الذين لايعرفون الشيء الكثير عن الحياة المستقرة والراحة. أمها ماتت عندما كان عمرها 6 سنوات ولم يمر وقت طويل حتى هجرها أبوها أيضا.

عندما كان عمرها 17 سنة, أرسلت شانيل للميتم حيث الراهبات اللواتي يتوكلن رعاية الأطفال. دعموا مواهبها وجهودها في الحياكة وساعدوها للحصول على العمل لبناء مواهبها. لكن شعرت بالملل مع البساطة التي كان يعيش فيها الآخرين وقررت متابعة حياة الإثارة والبطولة. فجأة ذهبت إلى مدينة الطواحين لتكون مغنية ملهى
لم يثبت الغناء قوة شانيل ولكن التجربة كانت مثمرة بأن تعرفت على Balsan Etienne, رجل غني ووريث للنسيج الذي أعجبه طموح هذه الفتاة الشابة وأصبحت واحدة من عشيقاته. هو كان عنده العديد ورجعت مجددا تشعر شانيل بالملل وبدأت تتقرب منه بأفكار تجارية.

ولأنه كان يملك كثيرا من المال, قرر أعطاء شانيل المبلغ الذي تريده لفتح المتجر الذي تريده في باريس. وعينت عندها ثلاث موظفين من المراهقين وفعلا كان هذا أول نجاح لشانيل في عالم الموضة. أصبحت مشهورة ومعروفة. 
بدأت بصنع أسما لها وكانت تريد التركيز على مذاق الفخامة مع متجرها للألبسة والقبعات المتواضعة, وكانت متميزة عن غيرها. لم تهتم مثل الآخرين بالألبسة الضيقة, زائد عن ذلك اختارت ألوان غامقة وبسيطة التي أخذت أفكارها من لباس الرجال وأيضا من لباس الراهبات التي تربت معهم. 
مع ذوقها للحياة المترفة, قررت شانيل ترك باليسان ووصلت بصديقه Onto, رجل ثري غني, أسمه بالكامل Arthur Bay Capel. الاثنين عاشا حياة عاطفية حتى حصول حادثة سيارة لكابل في أول أيامهما مع بعض في عام 1919. وهو الذي ساعدها لفتح متجر لها وأعطاها المال لذلك. 


أيضاً شانيل كانت صانعة قبعات في بداياتهاوأخذت إسم الشهرة "كوكو" من أغنيتها المشهورة والتي كانت تغنيها في أحد الملاهي الليلية في باريس قبل أن تصبح مصممة مشهورة" من سيرى كوكو في تروكاديرو "من فيلم كوكو شانيل وأداء الممثلة الفرنسية أودري تاتو.
ثم انتقلت لتجارة العطور وعام 1921 شهد تسويق أول عطر واسمه شانيل 5 والذي لايزال متداولاً حتى الآن بإعتباره من أفضل العطور .أما لماذا سمي شانيل 5 فقد كان نتيجة لاعتقادها أنه سيباع في اليوم الخامس من الشهر الخامس. 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق