الأربعاء، 26 فبراير 2014

عيد الـ"تيمكات" في غوندار((عيد الغطاس))


الشمس لم تكن اشرقت بعد. غير ان المئات تجمعوا في الحمامات الملكية في شمال اثيوبيا، متدثرين برداء ابيض، وهم ينشدون التراتيل للاحتفال بعيد "تيمكات". ومع تقدم ساعات الصباح، تحولت الاجواء من متجهمة الى مرحة، بينما راح الناس ينزعون عنهم ارديتهم لدخول المياه المباركة، برفقة كهنة باردية طويلة مطرزة بخيوط ذهبية.

يحتفل المستحمون بعماد السيد المسيح، وينضم اليهم مئات السياح الذين اتوا الى غوندار في شمال اثيوبيا، لمتابعة احتفالات سنوية تلقي الضوء على ارث ديني غني لهذا البلد، والمُحافَظ عليه جيدا. والمراسم تجذب ايضا آلاف المسيحيين الارثوذكس في اثيوبيا الذين يشكلون نحو 63% من سكان البلد البالغ عددهم 91 مليون نسمة، وفقا للارقام الرسمية.
وتبدأ المراسم عشية الـ"تيمكات"، اي عيد الغطاس، عندما ينقل ثمانية من كبار كهنة غوندار نسخا من "تابوت العهد" على رؤوسهم الى الحمامات، في زياح يمر عبر المدينة، مع اغان حماسية ورقص وصلوات. وتستمر الصلوات طوال الليل، ويتردد صداها في المدينة، مع تواصل قدوم المؤمنين الى الحمامات الحجرية التي بناها باليد الامبراطور فاسيليديس العام 1932. وهي مدرجة اليوم في قائمة التراث العالمي للبشرية التي تضعها منظمة "الاونيسكو".










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق