الجمعة، 14 فبراير 2014

سمكة عمرها 415 مليون سنة تكشف طريقة تطور وجه الإنسان


القاهرة: كشفت عملية إعادة هيكلة بحثية بتقنية الأبعاد الثلاثية لرأس سمكة عمرها 415 مليون سنة عن الطريقة التي تطور من خلالها وجه الإنسان منذ ظهوره على الأرض وحتى الآن.
وباستخدام التصوير بالأشعة السينية، قام علماء من جامعة أوبسالا السويدية بتجميع سلسلة حفريات من سمكة قديمة لتوثيق العملية التي تطور من خلالها وجه الإنسان خطوة بخطوة.
وأظهرت الرسوم المتحركة لهذا الجهد البحثي، الذي أجري على سمكة مدرعة قديمة يطلق عليها Romundina، الانتقال التطوري من الفقاريات التي لا يوجد بها فك إلى تلك التي يوجد بها فك.
ومعروف أن الفقاريات الوحيدة اليوم التي لا يوجد لها فك هي أسماك الوحل والأنقليس، بينما يزيد عدد الفقاريات التي يوجد لها فك عن 50 ألف نوع، من بينها الإنسان.
وأوضح العلماء أنهم يعرفون أن الفقاريات المزودة بفك، مرت بحالة تطور حيث كانت بدون فك في بداية الأمر، وهو تحول تشريحي كبير ساهم بشكل كبير في تحويل الوجه من الداخل للخارج.
وأوضح العلماء أن هناك كتلاً من الأنسجة تنمو إلى الأمام على أي من جانبي الدماغ لدى أجنة الفقاريات التي لا يوجد لها فك، ليتقابلوا في خط الوسط بالجزء الأمامي لتكوين شفة عليا كبيرة تحيط بفتحة أنف واحدة في خط الوسط تقع أمام العينين مباشرةً.
بينما تنمو نفس الأنسجة لدى الفقاريات المزودة بفك إلى الأمام بخط الوسط أسفل الدماغ، لتندفع بين حويصلات الأنف التي تقع على اليسار، وعلى اليمين وتفتح بشكل منفصل إلى الخارج. وهو ما يفسر وجود فتحتي أنف لدى الوجه البشري بدلاً من فتحة واحدة كبيرة في المنتصف.
كما تبين أن الجزء الأمامي من الدماغ أكثر طولاً لدى الفقاريات المزودة بفك، ما ينتج عنه تمركز الأنف لدى الإنسان في الجزء الأمامي من الوجه بدلاً من وجودها بالخلف بين أعيننا. ولا تتوافر معلومات حتى الآن بخصوص الخطوات الوسيطة لهذا التحول الغريب. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق