الاثنين، 19 أكتوبر 2015

صخور مشتعلة في جبل تركي منذ آلاف السنين / صور


هل تخيلت يومًا نيران مشتغلة ، هل تخيلت نيران مشتغلة منذ زمن أقصى ما يمكن تخمينة هو يوم أو يومين بالكثير و لكن نيران منذ ألاف السنين بالفعل توجد هذه الظاهرة في الصخور المشتعلة في محافظة كريمان بتركيا.
تقع هذه الصخور على بعد 80 كليو متر جنوب غرب أنطاليا بالقرب من بلدة مومورميس في جبل صخري و العجيب أن عليه فتحات مشتغلة منذ ألاف السنين هذه الظاهرة غريبة جدًا و يقف الجيولوجين عليها كثيرًا و يقول الخبراء أن هذه النيران عبارة عن عشر فتحات في الجبل و تتغذى على غاز الميثان المنبعث من داخل الجبل منذ 2500 سنة .
يقول المورخون أن البحارة القدام كانوا يرون هذه الفتحات من بعيد من مئات السنين و كانت بمثابة مرشد لهم لتساعدهم على التنقل و لكنها اليوم تعد واحدًا من أهم المناطق السياحية التي يقصدها الكثير من السياح من كل بقاع العالم و يقوموا بإعداد الشائ و الوجبات و حفلات الشواء على هذه الصخور.!
وتبلغ مساحتها مساحة الفوهات المشتعلة حوالي خمسة ألاف متر مربع مساحة كبيرة ، و تتغذى على إببعاثات الغازات كالهيروجين و الميثان و يقول العلماء أن اللهيب يكون أكثر نشاطًا في فصل الشتاء لشدة الإنبعاثات وهو مشتعل باستمرار عكس شعلة النار الخالدة في نيويورك التي يشعلها الزوار أو المغامرون في كل مرة.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق