السبت، 10 أكتوبر 2015

أشهر صفعة بالتاريخ و كارل فريدريك جاوس


هذه القصه حدثت في احد القرون الوسطي تقريبا في القرن السادس عشر وبالتحديد في احدى القرى الألمانية.
كان هناك طفل يدعي (جاوس) وكان جاوس طالبا ذكيا  وذكائه من النوع الخارق للمألوف، وكان كلما سأل مدرس الرياضيات سؤالا كان جاوس هو السباق للأجابه علي السؤال فيحرم بذلك زملائه في الصف من فرصه التفكير في الإجابه.
وفي أحد المرات سال المدرس سؤالا صعبافأجاب عليه جاوس بشكل سريع مما اغضب مدرسه،فأعطاه المدرس مسأله حسابيه وقال: اوجد لي ناتج جمع الاعداد من 1 الي 100 طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين،وبعد 5 دقائق بالتحديد قال جاوس بصوت منفعل: 5050 
فصفعة المدرس علي وجهه، وقال هل تمزح؟!أين حساباتك؟
قفال جاوس: اكتشفت ان هناك علاقه بين 99 و 1 ومجموعها = 100
وايضا 98 و 2 تساوي 100
و 97 و 3 تساوي 100
وهكذا الي 51 و 49
واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد  
وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسأله وهو:
"n ( n+ 1) /2" واصبح الناتج 5050 
فاندهش المدرس من هذه العبقريه ولم يعلم انه صفع في تلك اللحظةالعالم الكبير كارل فريدريك جاوس Carl  Friedrich Gauss هو احد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .
وكارل فريدريك جاوس هو عالم رياضيات و فلك ألماني ولد في مدينة برونشفايغ عام 1777 وتوفي عام 1855 . اسمه الكامل كارل فريدريك جاوس Carl Friedrich Gauss ويعد واحدا من أكثر الرياضيين تأثيرا و أغزرهم إنتاجا ، طور وعمره لم يتجاوز الثانية والعشرين في أطروحته التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه من جامعة غوتنغن مفهوم العدد العقدي و استخدمه لإثبات المبرهنة الأساسية للجبر.
ونشر نظريته حول الأرقام العقدية عام 1801 مؤسسا بشكل راسخ نظرية الأعداد العقدية باعتبارها فرعا معرفا جيدا من الرياضيات.
عمل أستاذا ومديرا للمرصد الفلكي في غوتنغن منذ 1807 ، وصل لنتائج ومعادلات هامة في الهندسة و الجبر و التحليل و الفلك و الإحصاء.
ساهم بفضل معادلاته ونظرياته المتعددة في إدخال الرياضيات إلى فيزياء الكهرباء و المغناطيسية و الجاذبية. أستنبط حلا للمعادلات ذات الحدين وأثبت قانون التبادل التربيعي وأسس النظرية الرياضية للكهرباء. وتكريما له أطلق اسمه جاوس على الوحدة الكهرومغناطيسية المستخدمة لقياس الحث المغناطيسي جاوس «وحدة قياس» في نظام السنتمتر جرام ثانية ويساوي ماكسويل واحد في السنتمتر المربع،وكان يرى في الرياضيات "الملكة المتوجة وخادمة جميع العلوم الأخرى".






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق