الاثنين، 9 سبتمبر 2013

ماهي أسباب نسيان الأسماء ؟وما هي الحلول؟


نتعرض جميعاً وفي أحيان كثيرة لنسيان الأسماء وجميعنا ندرك الحرج الذي نتعرض له فما هو التفسير العلمي لتلك الظاهرة؟ولماذا ننسى الأسماء؟ ففي احيان كثيرة نقابل شخصاً ما نتعرف عليه ولكن لانتذكر أسمه فهل لدى الذاكرة حقاً صعوبة في تذكر الأسماء؟ يجيب العلماء بالأيجاب ويقولون أن المخ يجد صعوبة في تذكر الأسماء ولكن يمكن تدريبه على ذلك .
مشكلة نسيان الأسماء نجدها شائعة عند معظم الناس ولكن لماذا ننسى الأسماء بعد فترة قصيرة من سماعها ؟ يقول الباحث في مجال علم نفس الأعصاب يوزيف كيسلر من جامعة كولونيا أن الأسماء مجردة جداً ولكن الوجوه من الممكن تذكرها  بسهولة ويوجد في المخ منطقة مخصصة لتذكر الوجوه أما الأسماء فلا يوجد لها منطقة خاصة بها في المخ . ويرى كيسلر أن نسيان الأسماء مرتبط بتطور الأنسان ويقول :في البداية كان الوجه وبعد ذلك بفترة طويلة جاءت الأسماء . وقد برهن العلماء ذلك على قردة الشمبانزي تذكر الوجوه وتتعرف عليها .
ويعتقد الباحث كيسلر أن أهمية الشخص بالنسبة لنا تلعب دوراً في قدرتنا على تذكر أسمه لاحقاً ويضيف حين أتعرف  على شخص ما في حفلة مثلاً  فأني قد أنسى أسمه بسهولة ، أما أذا كان هذا الشخص مديري المقبل في العمل سيكون هاماً بالنسبة لي  ولا أنسى أسمه .
ــ تمرينات الذاكرة:
لكن قوة الذاكرة المتعلقة بالأسماء تختلف من شخص الى آخر، ويعتقد العلماء أن الجينات وتمرينات الذاكرة  في الصغر تلعب دوراً هاماً ، وعن ذلك يقول كيسلر:
كلنا نولد بنفس القدرات الذهنية تقريباً  ولكن حين يهتم الوالدين بتدريب أطفالهم على تذكر الاسماء ،فأن الطفل سيطور هذه القدرة لاحقاً ويستنتج من ذلك أنه من الممكن تدريب الذاكرة على تذكر الأسماء. وهذا ماتقوم به عيادة الذاكرة في مستشفى أليزابث في مدين آيسن الألمانية المتخصصة في تدريب الذاكرة وهناك يعمل الدكتور كارستن براندينبيرغ أنه لاعجب أن لم نتذكر أسماء من نقابلهم في المؤتمرات فرؤوسنا تكون أحياناً مملوءة بالمعنى الحرفي للكلمة ولا تتسع لمعلومة جديدة.
لكن براندينبيرغ يقدم نصيحتين لتقوية الذاكرة وعدم نسيان الأسماء : بالدرجة الأولى يعمل المخ بالصور ولكي نتذكر الأسماء فيما بعد علينا ربطها بصورة ،فأذا تعرفنا على شخص من بيت النجار مثلاً علينا تخزين الصورة التالية في ذهننا :السيد النجارالذي  يحمل منشاراً  بيده والتمرين الثاني هو أن نصافح الشخصالذي تعرفنا عليه للتو وأن نردد أسمه بصوت مسموع وبذلك يسهل علينا تذكر أسمه. 
http//mausoaatnahla.blogspot.se

هناك 4 تعليقات:

  1. وأذا المصافحه منعوها علينا الدجالين مع الأناث شنسوي وشلون نتذكر أسمائهن خصوصا هنّ هواي

    ردحذف
  2. شكرا لتعليقك الظريف اخي تحسين

    ردحذف
  3. صباح الخير عزيزتي حذام
    السؤال هو
    وين صار تعليقي قبل يومين مع أنه ظهر بأنه سوف يراجع من قبلكم
    تحياتي

    ردحذف
  4. للاسف عزيزتي لم يظهر ولااعلم ماهي المشكلة

    ردحذف