الأربعاء، 18 يونيو 2014

زهور البيلسان Sambucus nigra


البيلسان هو زهره لاشجار تشبه اشجار العرعر وتنمو فى الجبال والمناطق الوعره ويصل ارتفاع اشجار البيلسان الى 5 متر وهى شجره معمرة نفضية وتسقط اوراقها فى فصل الشتاء.
اما عن زهورها  فتظهر باللون الاصفر او الابيض الجميل ولها رائحه مميزة وزكية ولها اسماء عده فتعرف ايضا باسم بلسام -حب البلسام-بشام -دمدمون-البيلسان الاسود وغيرها .
ارتبطت زهرة البيلسان منذ القدم بالسحر والموت وهناك من صدق أن رائحة هذه الزهرة تسبب المرض ولهذه الزهرة أساطير عدة عند مختلف الشعوب.‏ 
ففي القرن السابع عشر كان الاعتقاد السائد بأن وضع خشب البيلسان على النوافذ والأبواب يمنع دخول العفاريت إلى المنزل.‏ 


 وأزهار البيلسان لها اهمية وفوائد صحية فهى تزيد في العرق ومدرة للبول ومضادة للالتهابات. وتستخدم الأزهار ضد الحصبة حيث تؤخذ ملء ملعقة أكل من أزهار النبات ثم توضع في كوب ويملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3إلى 4 مرات في اليوم بمعدل ربع كوب للمرة الواحدة.


 أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن أزهار البيلسان تخفض الالتهابات ويستخدم ضد الزكام والسعال وتعتبر الأزهار مثالية لعلاج الزكام والانفلونزا كما يستخدم البيلسان لحالات الاستسقاء والروماتيزم وحالات عسر البول وتستخدم ثماره لعلاج الرشوحات وتخفيف الوزن وبعض الاضطرابات العصبية مثل الأرق والصداع النصفي (الشقيقة) بينما يستعمل خارجياً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة وتستخدم مصانع العقاقير زهرة البيلسان للتخلص من التدخين حيث تحتوي على مواد تساعد على تنقية دم المدخن من النيكوتين.









زهور البيلسان









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق