السبت، 21 يونيو 2014

فتوى سعودية بصحة اثبات الزواج الاليكترونى


من المسلم به والمؤكد أن تكنولوجيا التواصل الحديثة سهلت الكثير من الأمور في حياتنا اليومية واختصرت المسافات حول العالم، ولكن هل ينطبق هذا على الزواج أيضاً؟.
هذا ما أجازته فتوى سعودية للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الشبل، والذي أفتى بصحة عقد النكاح الذي يتم بواسطة وسائل الاتصال المعاصرة والتي منها “سكايب ” و”الماسنجر” مشدداً على أهمية الاحتياط في وسائل الإثبات مثل التأكد من هوية العاقدين والشهود، حسب صحيفة الرياض. 
وأوضح الشبل وهو أستاذ مساعد في قسم الفقة بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، في بحث له بعنوان “الإثبات الإلكتروني في النكاح والطلاق”، إن بعض العلماء المعاصرين اختلفوا في حكم عقد النكاح بواسطة وسائل الاتصال المعاصرة مثل الهاتف والجوالوالفاكس وعن طريق الإنترنت.
وأضاف أن وسائل الإثبات الإلكترونية، مثل التواقيع الرقمية وغيرها من وسائل الإثبات معتمدة عالمياً في المعاملات الإلكترونية والحكومية، مبيناً أنه لا يرى سبباً يمنع النكاح اللإلكتروني من قبيل السياسة الشرعية لخطر النكاح.
وأرجع الشبل صحة إجراء عقد النكاح بالوسائل الإلكترونية مستدركاً “لابد من الاحتياط في عقد النكاح” ومنها أن يقر الطرفان بأنهما أجريا النكاح وأنه لم ينتحل أحد شخصيتهما، فعلى ذلك يكون النكاح صحيحاً، ولا نحتاج إلى التثبت من الوسيلة الإلكترونية وذلك لأن الإقرار من طرق إثبات النكاح.
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق