الأحد، 29 يونيو 2014

صدق او لاتصدق : الفراعنة صاموا رمضان


أكد الدكتور وسيم السيسي، الباحث في علم المصريات، أن الفراعنة عرفوا صيام شهر رمضان حيث كان المصريون القدماء يصومون 30 يوماً من بداية الفجر وحتى غروب الشمس، مضيفاً أن الفراعنة كانوا يمتنعون عن النساء في هذا الشهر أيضاً، إلا أن هذه الأيام الثلاثين لم تكن معروفة باسمها الحالي الذي حدده الدين الإسلامي باسم "رمضان".
وأوضح "السيسي" " أن الصيام عند الفراعنة ينتهي بأعظم الأعياد وعرف حينها باسم "شيش لام ربه"، وشيش تعني عيد، ولام بمعنى السلام، وربه تعني الكبير، ويترجم الى "عيد السلام الكبير"، مشيراً الى قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وهذا يعني أن الصيام كان معروفاً لدى السابقين منذ عصر الفراعنة.
وأشار عالم المصريات الى أن المصري القديم عرف كحك العيد والنقوش على شاكلة الشمس ترمز الى الإله ، مضيفاً أن مدفع الإفطار لم يكن معروفاً لدى المصري القديم.
وأضاف أنه من غير المعروف تاريخياً عن وجود أكلات معينة كان يفضلها المصري القديم في شهر الصيام، لافتاً الى أن الكثير من التاريخ الفرعوني قد تم اتلافه عن جهل وعدم معرفة.
يشار الى أن مصر والأمة الإسلامية تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك خلال الساعات القادمة، والذي بمجرد ثبوت رؤية هلاله تبدأ الشعوب في ممارسة عاداتها الرمضانية. 














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق