الاثنين، 21 يوليو 2014

طماطم عملاقة تتخطى 3 كلغ للحبة الواحدة


في جولة القطاف الأولى من الموسم، حصد المزارع اللبناني "أبو نصر" مجموعة كبيرة من رؤوس الطماطم "العملاقة"، قياساً مع ما هو معتاد، إذ تخطّت زنة الحبّة الواحدة منها الثلاثة كيلوغرامات، ما أثار استغراب أبناء بلدته زكرون في قضاء الكورة (شمال لبنان).
وبحسب "أبو نصر"، الذي ورث الزراعة "أبّاً عن جدّ"، فإنه لا يخصّص للخضار التي يزرعها أي مواد كيماوية أو عضوية أو مغذيات.. وفي كل عام، يحصل على مقدار من الحبات "الشبه عملاقة" التي تؤكل كما الحبات الأخرى الصغيرة ولها نفس الطعم، لكنه لم يشاهد من قبل رؤوس طماطم بهذا الحجم، لا سيما في جولة القطاف الأولى، منذ أن بدأ بزراعتها موسمياً في أرض استأجرها لزراعتها بالخضار المتعدّد، وإقامة بيوت بلاستيكية عليها للشتاء.
ومن زاوية إشارته الى اهتمامه بموسم الطماطم والخيار والباذنجان والفليفلة وزهر الليمون والزيتون، وغير ذلك من المواسم الزراعية الرائجة في منطقته، يعلّل المزارع الستّيني أسباب نجاح زراعته، وجنيه المحاصيل الوافرة والمميزة في أصنافها وأحجامها وطعمها، الى كرمه على الأرض وتناغمه معها.
فهو لا يتردّد في شراء أفضل البذور واتّباع أفضل الأساليب الزراعية، وتعقيم الأرض قبل الزراعة، بالإضافة الى استعمال الأسمدة والأدوية المناسبة، واستشارة مهندسين زراعيّين.
وإذ يفاخر بكون خضاره لا يشبه الخضراوات الأخرى، ولا يتمكن كل مزارع من إنتاجها، فإن في هذا كلّه لا يعنيه الربح المادي أو شراء الأراضي، بقدر ما يعنيه وجوده بين الشتول المثقلة بخيراتها.
























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق