الأحد، 3 أغسطس 2014

صحراء الدناكل السامة في إثيوبيا


 صحراء الدناكل هي واحدة من اكثر بقاع الأرض خطرا وجمالا في الوقت نفسه فهذه المنطقة التي تقع بين كل من جيبوتي أثيوبيا وإريتريا تعتبر من اكثر بقاع الأرض حرارة وأكثرها خلوا من البشر والكائنات الحية.


 تعرف المنطقة باسم منخفض الدناكل وتبلغ مساحتها نحو 300كيلو وهي عبارة عن مستنقع ضخم في مساحة تعد الأكثر انخفاضا وقربا من سطح البحر في القشرة الأرضية(160مترا تحت سطح البحر)لكن المستنفع لا يتكون من المياه و إنما من الأحماض وخاصة حمض الكبريت بالإضافة إلى حمم بركانية قديمة وبلورات الأملاح ( لهذه المركبات من القوة ما يجعلها قادرة على إذابة الجسم البشري )كما يصعب الاقتراب من بعض أجزائها من دون استخدام الأقنعة الواقية بسبب الأبخرة السامة التي تنتجها تفاعلات هذه المواد الطبيعية معا.

 على السطح من هذا المستنقع المدهش يمكن أن نرى طبقة ملونة بدرجات جميلة من اللون الأصفر (الكبريت) والأبيض(أملاح) والبني(أكسيد الحديد) بينما فوهات البراكين الموجودة في المنطقة هي اقصر فوهات للبراكين في العالم.
و يعتقد العلماء أن هذه المنطقه كانت قد غمرتها مياه البحر الأحمر ثلاث مرات على فترات متباعة زمنيا و ربما ستغمرها مرة أخرى خلال عدة ملايين من السنوات.

































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق