الثلاثاء، 27 مايو 2014

الدوم وفوائده العلمية


” الدوم ”  الإسم العلمي له   Hyphaene thebaica ، والإسم الفرعونى ماما إن خنت ،وفى جازان بالسعودية يعرف بالبهش ، وهو في الأصل نبات مصري فرعوني معمر ، كما أنه  نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر ، ثمارة صلبة جدا في حجم التفاحة تقريباً . تنمو غاليا على ضفاف الأودية وفي المناطق الجبلية وعلى المنحدرات الصخرية . والجزء الذي يؤكل من الثمرة هو الجزء الخارجي الاسفنجي، أما النواة فهي شديدة الصلابة، وهي بحجم بيضة الدجاجة.


استعمالاته العملية:

تستعمل أوراقه في عمل السلال والحبال وخشبه في النجارة وثمار الدوم وجدت بكثرة في مقابر القدماء المصريين ، ويمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وتلوين الدهانات ومعاجين الأسنان والجص وصبغ القرون وغيرها.


فوائده  الصحية :

- مفيد جدا لمرضى الضغط العالي .
- يعمل على علاج الربو .
- يعالج تضخم البروستاتا .
- يستخدم منقوعه على فروة الرأس لإنبات الشعر . فهو مفيد في حالات الصلع .
- له فاعليه كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ” زيادة الكوليسترول تؤدي إلي تصلب الشرايين بالقلب والمخ ”
- نبات الدوم له تأثير واضح في علاج إضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ، حيث يعمل على تعديل هرمون ” التستوستيرون ” الذي يؤدي نقصه عن المعدل الطبيعي للرجل أو المرأة إلى مشاكل صحية مثل الثأثير على  قوة الذاكرة ، قوة العظام ، والطاقة والقدرة الجنسية في الأساس .
-لعلاج العقم عند النساء: يتم تناول ملعقة من حبوب لقاح الشجرة مخلوطًا بالعسل يومياً. كذلك تصنع تحميلة مهبلية من حبوب اللقاح تستعمل قبل الجماع بساعة.
- تستخدم عصارته في علاج النواصير والبواسير وكذلك التقرحات التي تصيب الفم وعلاج بعض الامراض الجلدية وتسكين ألام القدم والأرجل.
- يستعمل غالبا  لب الثمرة لعلاج ضربة الشمس حيث يؤكل نيئا ، أما إذا كانت الثمرة جافة وقاسية فيمكن سحقها وأخذ ثلاث ملاعق كبيرة على كوب ماء ويشرب يوميا .

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق