هناك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي التي حققت نجاحا مدويا في الفترة السابقة مثل " تويتر " و " فيسبوك " ولكن شبكة " Couchsurfing " قررت التطرق لمسار مختلف تماما، فبدلاً من ربط الأشخاص ببعضهم البعض للتواصل عبر شبكة الأنترنت، تعمل شبكة " Couchsurfing " على توفير فرصة لزيارة كل شخص من متابعيك وجها لوجه. 
ويتيح الموقع لأي شخص على وشك السفر داخل أو خارج بلدته العثور على أحد السكان المحليين لتلك المنطقة والتواصل معه لمعرفة رأيه في أن تقيم معه عدة ليالي بدلا من الإقامة في فندق وإنفاق أموال طائلة، وبمجرد موافقة الشخص الآخر على طلبك يمكنك السفر في أقرب فرصة ومقابلته وجها لوجه. 
وما يجعل الموقع مميزا هو اعتماده على نظام السمعة، بمعنى آخر، كلما استقبل شخص العديد من الأشخاص كلما زادت سمعته على الشبكة وحصل على نقاط أكثر مما يعني أنه محل ثقة ولا يخذل من يطلب الإقامة معه.
و تتميز شبكة " Couchsurfing " بقدرتها على توفير أماكن إقامة لروادها في جميع انحاء العالم دون الحاجة لدفع أي مصاريف إضافية، كما أنها تهيء فرصة ممتازة لأي شخص للتعرف على أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم، وفي أحيان كثيرة تتطور العلاقة بين الأعضاء وتصل إلى الزواج مثلما حدث مع العديد من الشباب والفتيات الذين تعرفوا على بعضهم البعض عبر الموقع.