الأربعاء، 23 يوليو 2014

المسيحيون في العراق: بي بي سي تزور الحمدانية قرب الموصل / فيديو



تفيد الأنباء بأن المئات من المسيحيين فروا من مدينة الموصل، بعد تلقيهم تهديدات بالقتل اذا لم يعتنقوا الاسلام او يدفعوا الجزية. مراسل بي بي سي زار بلدة الحمدانية قرب الموصل التي فرت اليها عشرات العائلات المسيحية الموصلية.
تفيد الأنباء بأن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية فرضوا سيطرتهم على دير "مار بهنام" التاريخي، بالقرب من مدينة الموصل شمالي العراق.
وكان قد فر المئات من المسيحيين من مدينة الموصل، بعد تلقيهم تهديدات بالقتل اذا لم يعتنقوا الاسلام او يدفعوا الجزية.




























«برج داوود» أطول حي فقير في العالم / صور


برج داوود هو ناطحة سحاب مهجورة في وسط كراكاس، عاصمة فنزويلا ، يسكنه اليوم أكثر من 3000 شخص حولوا ناطحة السحاب المتكونة من 45 طابقا إلى أطول حي فقير في العالم.
بدأ تشييد المبنى الذي كان في الأصل مركزاً مالياً عام 1990 على يد المطور داوود بريليمبورغ، وكان من المتوقع أن يتحول إلى رمز لمستقبل كاراكاس المالي المشرق، وهو ثالث أعلى ناطحة سحاب في البلاد. ولكن الأزمة المالية قلبت المخطط وتوقفت أعمال البناء عام 1994. وبعدها استلمت الحكومة ملكية المبنى ولم يكتمل البناء أبدا. المبنى لا يوجد فيه مصاعد، ولا كهرباء ولا مياه ، ولا حواجز على الشرف ولا النوافذ حتى أن بعض الجدران لم يكتمل بناءها.


 في عام 2007 ، اقتحمت مجموعة من سكان بيوت الصفيح في المدينة المبنى المهجور وأقامت فيه بطريقة غير شرعية، وسرعان ما اكتسب البرج سمعة سيئة بسبب انتشار الجرائم والمخدرات. ولكن السكان عملوا على صيانة المبنى وتوصيل المياه والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى. وفي غياب المصاعد أصبحوا يستخدمون الدراجات النارية للوصول إلى الطوابق العشرة الأولى عبر مواقف السيارات ويكملون طريقهم إلى الطوابق الأعلى عبر السلالم.


 يعيش في البرج اليوم حوالي 700 عائلة تضم أكثر من 3000 شخص، حولوا أروقة المبنى الطويل إلى مرافق تجارية منها مستودعات، ومحلات لبيع الملابس، وصالونات التجميل، وعيادة أسنان ومراكز طبية.
يقول سكان " برج داود " أن هذا البرج أصبح اليوم أكثر الأحياء أماناً في كراكاس، رغم أن سكانه انتقلوا من أخطر الأحياء الفقيرة في المدينة فمعظمهم من حي بيتاري المعروف بارتفاع الجرائم في شرق كراكاس.
يوجد في المبنى مندوبين متعاونين يساعدون في إدارة البرج وحراسته، ويدفع السكان 32 دولار شهرياً لتأمين حراسته وصيانته.






































فقدان حاسة الشم أنهى زواجاً عمره 20 سنة


لم يتخيل بريطانيان أن يكون سبب نهاية زواجهما المستمر منذ 20 سنة هو حادث بسيط أسفر عن خسارة الزوجة حاسة الشم. وأفادت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أنه فيما تتفكك الزيجات عادة بسبب الخيانة أو المشاكل المستمرة، فإن سبب انهيار زواج شارلوت سيلف وزوجها دانكن، كان فقدانها حاسة الشم إثر التعرض لحادث دراجة صدمت فيه رأسها.
وأوضح أن المرأة فقدت حاسة الشم والتذوق بعدما أصيب رأسها، ما جعلها تشعر بالغربة عن محيطها وعن زوجها بشكل خاص. وقالت المرأة إنها بعد فقدان حاسة الشم ما عادت قادرة على التصالح مع الفراغ الذي شعرته تجاه الرجل الذي تحبه، موضحةً أنها كانت تشعر عند معانقته بأنها تعانق "وسادة".
ولفتت إلى أن رائحة زوجها كانت هي التي تشعرها بالراحة والحب والإنجذاب إليه، وفقدانها أفقدها كلّ شيء، وهذا ما قاد إلى انفصالهما وطلاقهما بالرغم من أن لديهما ولدان.




























بيكهام يتحوّل ونجليه في ثوان إلى شخصيات ذهبية / فيديو


خبأ منظمو حفل توزيع الجوائز "Kids' Choice Sports Awards 2014" في لوس أنجلوس، مقلباً طريفاً لنجم كرة القدم الإنكليزي السابق ديفيد بيكهام وطفليه على خشبة المسرح.
فقد تحول ديفيد بيكهام أثناء تسلمه "جائزة الأسطورة - Legend Award" التي توج بها، مع طفليه روميو وكروز، إلى شخصيات مطلية بالذهب، بعد أن سكب المنظمون عليهم فجأة طلاء ذهبيا.




























إمارة بالدونيا


عندما كان يقوم الكندي "راسل أروندل" برحلة صيد بالسواحل الكندية اكتشف جزيرة معزولة، فقام بشرائها وخصصها لقضاء نهايات الأسبوع بها مع أصدقائه، لكنه قرر في أحد الأمسيات أن يحولها إلى إمارة، بل وناشد الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بهذه الإمارة الجديدة.






















الصور الأولى من داخل “فتحة نهاية العالم”


 طرح العلماء نظريات عديدة حول أسباب ظهور هذه الفتحة في شبه جزيرة “يامال” شمالي سيبيريا، منها نظرية الاحتباس الحراري الذي قد يكون تسبب في انطلاق غازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، ونظرية الغاز المتراكم بسبب اختلاط الرمل مع الملح والغاز، إضافة إلى نظرية اصطدام نيزك بالمنطقة، وغيرها. تعدد النظريات دفع السلطات الحكومية في يامال لاستدعاء بعثة من الخبراء للوقوف على السبب الحقيقي لظهور الفتحة في سطح الأرض بهذه المنطقة. التقطت البعثة العلمية العديد من الصور الهامة للفتحة، منها بواسطة طائرة هليكوبتر، ونشرت الصور في جريدة The Siberian Times، كما استعان العلماء بصور من القمر الاصطناعي الروسي لمعرفة لحظة تشكل الفتحة. وتشير بيانات البعثة إلى أن عمق الفتحة 70 مترا، وفي قاعها بحيرة جليدية وتنسال المياه على جدران الفتحة الجليدية المتآكلة. رغم إصرار فريق العلماء على أن الفتحة “ظاهرة طبيعية”، إلا أنهم يؤكدون الحاجة لإجراء مزيد من الدراسة للوقوف على أسباب تكونها بهذا الشكل الضخم والعميق. وقد لاحظ العلماء أيضا أن قطر الفتحة أصغر مما قدروه سابقا، وقال أندريه بليخانوف، الباحث في مركز الدولة العلمي لبحوث القطب الشمالي إن فوهة الحفرة تتخذ شكلا بيضاويا أكثر منه دائريا، ما يجعل قياس قطر الفتحة بدقة أمرا صعبا، إلا أنهم يقدرونه بحوالي 30 مترا، ومع إضافة الحواف المحترقة للقياس يصبح القطر حوالي 60 مترا. وقد استطاع العلماء النزول إلى داخل الفتحة، إلا أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى القاع، ولاحظوا أن الجليد يشكل حوالي 80% من مكوناتها على الجدران حتى القاع، وقد أخذ تدريجيا بالذوبان تحت حرارة الشمس. رجح بعض العلماء أن يكون ارتفاع درجة حرارة الصيف في منطقة يامال العامين الماضيين 2012، 2013، قد أثّر في تكوّن الفتحة، إلا أن آخرين يعتقدون أن أفضل النظريات المطروحة تلك التي تعزو تشكلها إلى أسباب “داخلية” من باطن الأرض لا “خارجية”. ويقول العلماء: “نستطيع الآن أن نقول بيقين أنه تحت تأثير عمليات داخلية في باطن الأرض كان هناك “طرد مركزي” للجليد، وأن ما حدث لم يكن انفجارا، ما يعني أنه لم تكن هناك حرارة مصاحبة لتكون الفتحة”. ويستدعي هذا الكلام نظرية ظهرت في ثمانينات القرن الماضي، أهملها العلماء لعدة سنوات، وتقول بأن بحيرات منطقة يامال قد تكونت بسبب مثل هذه “العمليات الطبيعية” التي تحدث في الجليد تحت سطح الأرض. وهذه العمليات كانت تحدث منذ حوالي 8000 عام، وربما هي تتكرر الآن، أي أننا نشهد ظاهرة تكون بحيرة جديدة مرة أخرى. وإثبات هذه النظرية يعني أننا نعاصر عملية طبيعية فريدة من نوعها، شكلت في الأساس الطبيعة الخلابة لشبه جزيرة يامال. وعن مستقبل الحفرة قالت مارينا ليبمان، الباحثة الأولى في معهد الغلاف الجليدي للأرض بفرع سيبريا لأكاديمية العلوم الروسية: “جدران الحفرة ستذوب باستمرار، ومع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف لن يكون هناك وقت لتجمدها مرة أخرى، المياه سيعلو منسوبها داخل الحفرة، ونحن على الأرجح أمام تشكيل بحيرة جديدة”. هذا وقد أخذ العلماء عينات من التربة والجليد بداخلها، وأرسلوه إلى المعامل للدراسة. 





































جون رونالد رول تولكين سيد الخواتم


 مجرد اسم قد لا يعرفه البعض ولكن هذه الشخصيه اثرت بشكل كبير فى تاريخ ادب الفانتزى ( الاساطير) على مر الزمان بابداعه روايات الهوبيت وثلاثيته الاشهر عبر التاريخ ( مملكة الخواتم او سيد الخواتم.

ولد تولكين فى الثالث من يناير 1892فى جنوب افريقيا لابوين من اصل المانى هاجرت اسرته الى انجلترا وحاز ابوه منصب مدير فرع البنك الذى يعمل فيه فى جنوب افريقيا وتوجه ارثر ( والده ) ووالدته ( مايبل) الى جنوب افريقيا وعاشا هناك وانجبا طفليهما جون وهيلارى.


وقد شكلت حياة تولكين فى جنوب افريقيا ثقافته ومعتقداته التى اثرت بشكل او باخر على رواياته فيما بعد.
فعلى سبيل المثال تعرض تولكين فى صباه الى لدغة عنكبوت سام كادت تودى بحياته وهو فى الثالثه من عمره لتمنحه هذه اللدغه خوفا مرضيا من العناكب شخصه تولكين فى مواجهة بطله ( فرودو ) فى الجزء الثالث لعنكبوت ضخم كما ان الطبيب (ثورتون كويمبى ) الذى عالجه من اللدغه هو من اوحى له بشخصية (جاندالف) الساحر الذى سنراه فيما بعد فى ثلاثية سيد الخواتم.




وبعد هذه الحادثه بفتره بسيطه توفى ارثر والد رونالد وعادت مايبل الى انجلترا بصحبة طفليها لتبدأ معانتها فى تربية الطفلين والتى تضاعفت اثر مقاطعة اسرتها لها بعد اعتناقها الكاثوليكيه عام1900 فقررت عائلتها البروتوستانتيه مقاطعة مايبل مما اضطرها للعمل كى تنفق على صغارها وعلى نفسها 
ولكن عملها لم يمنعها من رعاية طفليها كما يجب وخاصة انها لاحظت ذكاء متوقدا من طفلها جون ونهما دائما الى المعرفه فقامت بتعليمه اللاتينيه حتى اتقنها وغرست فيه حب النباتات والاشجار الامر الذى سنلاحظه جليا فى كتاباته .. ولكن معاناة مايبل لم تدم طويلا فقد رحلت مايبل متأثرة بالاعراض الجانبيه لمرض السكرى الذى لم يكن علاجه بالانسولين قد اكتشف بعد وذلك فى عام 1904 لتنتقل مسؤلية رعاية جون الى الاب( فرانسيس زافير مورجان) الذى لم يرزق باطفال فاعتبر جون ولده واكمل تعليمه على احسن ما يكون.
وتزوج جون ( اديث مارى برات ) عام1916 بعد قصه حب وتضحيه عنيفتان اذ ان اديت كانت تنتمى الى اسره بروتستانتيه وقد اعتنقت الكاثوليكيه من اجل جون وتزوجا ولكنه فى السنة نفسها التحق بالجيش كضابط اتصالات.




وخاض الحرب العالميه الاولى وشهد بنفسه موت كل اصدقاءه واصابته هو نفسه مما نتج عنه عودته الى بريطانيا وكى يتغلب على احزانه بدأ فى الكتابه لتولد حكاية ( الارض الوسطى ) الاولى على فراشه بالمستشفى تلك الحكايات التى جمعت فيما بعد فى كتاب ( كتاب الحكايات المفقوده ـTHE BOOK OF LOST TALES) بجزأيه .
وخرج جون من المستشفى وعمل فى المعسكرات ولكنه لم يتغلب على اكتئابه الى ان بادرت زوجته الى اخذه فى رحله الى الغابات حيث رقصت له رقصه مرحه لتخرجه من اكتئابه وتوحى له ( بلقاء بيرين ولوثيان ) الشهير فى رواياته فيما بعد حتى انه اسمى زوجته ( لوثيان ) وبقى معها هذا الاسم الى نهاية عمرها .
وانتهت الحرب العالميه الاولى وانتقل بعدها جون ليعمل فى جامعة اكسفورد كاسناذ للغه الانجلو سكسونيه وساهم فى صناعة قاموس اكسفورد الشهير وتأليفه
كما انه اسس مع صديقه ( سى اس لويس ) جماعه من الكتاب والشعراء كانوا يقضون سهراتهم معا فى تلاوة مؤلفاتهم على بعض وقد لاقى جون كل الدعم والتأييد من اصدقاءه وخاصة لويس الذى خرج علينا هو نفسه فيما بعد بروايه ( نارنيا ) الشهيره .




انجبت اديث لجون اربعة اطفال تعلق بهم جدا ثم وفى احدى الليالى فكر تولكين فى حكاية يقصها على ابناءه قبل النوم ليبدأ العمل فى رواية الهوبيت التى اصبحت المدخل لعالم كامل من الفانتازيا.



الامر الذى يذكرنا بالرائعه (رولينج) التى كانت تفكر بروايه ترويها لابنتها قبل النوم فخرجت الينا بعالم ( هارى بوتر).



ومن المعروف ان تولكين بدأ فى تشكيل عالمه منذ زمن طويل الا ان رواية الهوبيت كانت تمثل له تحديا كبيرا وخاصة انها موجهه للاطفال الذين لا يمكن الجزم ابدا هل ستروقهم ام لا ؟ كما انها اول روايه متكامله تدور فى عالمه الذى عاش فيه طويلا .
وهكذا بدأ تولكين فى كتابة روايته ببطء شديد محافظا على عادته فى مراجعة ادق التفاصيل محاولا ان يقدم روايه ممتعه من ناحيه ومن ناحيه اخرى ان يحقق امنيته فى صنع عالم من الاساطير يعوض به بريطانيا التى لم يكن فى ارثها الثقافى مثيلا له من قبل قط.
بدأت الروايه بجملة (يحكى انه بحفره فى الارض كان يسكن احد الهوبيت ........) ولكنها لم تنته الا وقد قدمت للقارئ عالما يعيش فيه الهوبيت والاقزام والجن والسحره والتنانين واللغات المخترعه والخرائط المرسومه ومئات التفاصيل الاخرى التى مر عليها تولكين مرور الكرام والتى تؤكد ان هناك المزيد والمزيد وهذا المزيد لن يأتى الا لو نجح فى اخطر اختبار له الا وهو تقديم روايته وسيرى استنجح ام لا ؟ وبعدها لنرى ما سيكون .




وحمل تولكين روايته بايعاز من صديقته ( سوزان داجنال) التى كانت تعمل فى دار النشر المملوكه ل( جورج الان) الذى تحمس للفكره باعتبارها قصه مقدمه للاطفال فى وقت لم تكن هناك فيه قصص بهذا المفهوم ولكنه لم يعلن حماسه هذا لتولكين واخبره انها مغامره غير مضمونة العواقب وانه يأمل ان تغطى تكاليفها فحسب ثم تم نشر الروايه لينتظر هو وتولكين النتائج على احر من الجمر. 



وكانت المفاجأه ان الروايه لم تنجح فحسب بل لقد انغمس الكبار قبل الصغار فى قراءتها وعاشوا فى عالم الارض الوسطى والاقزام وجاندالف الساحر وبيلبو الهوبيت وكنز الاقزام الذهبى الذى يحرسه التنين وادمنوا هذا العالم لدرجة مطالبة جورج باجزاء اخرى من الروايه ولكن تولكين رفض تكرار المخاطره خوفا من الا تلقى نفس النجاح الذى حققته رواية الهوبيت واستمر جورج فى الالحاح على تولكين بكتابة اجزاء اخرى حتى وافق تولكين لاعتبارات الصداقه فحسب ولكنه اعلن ان الجزء التالى سيكون اصغر بكثير فوافق جورج ان يترك له حرية الابداع كيفما يشاء ....... ليبدأ تولكين العمل من جديد
وهنا كان السؤال الاول الذى قاد الى الثلاثيه الخالده.........من اين يبدأ؟وهنا كان على تولكين ان يعيد قراءه الروايه اكثر من مره .....حتى انتهى به الامر اخيراعند الخاتم الذى حصل عليه( بيلبو) فى احد فصول الروايه ليجد تولكين نفسه متوقفا عنده لفترة طويله.



ترى من اين اتى هذا الخاتم؟ من كان يملكه ؟ ولماذا ؟ وما الذى سيفعله هذا الخاتم ببيلبو بل بعالمه كله؟



كلها اسئله ظلت بلا اجابه . لكنها اغرت تولكين ببدء العمل الذى لم يكن سهلا بالمره واهتمامه بالتفاصيل ارهقه بشده واضطراره لسرد تاريخ الخاتم كان يعنى ان يسرد تاريخ (الارض الوسطى) كلها وما حولها من اراض .
وهذا يعنى ان مهمته هذه المره ستكون اكبر وان العالم الذى قدمه فى رواية الهوبيت سيفصح عن اسراره فى هذا الجزء ودفعه هذا الى البدء فى الكتابه ولم ترق له النتائج فمزق ما كتبه واعاد كتابة افكاره مرات ومرات وفى المره الخامسه استقر اخيرا على مايريده والعجيب ان تولكين اثناء كتابته لم يكن يدرى ماذا سيحدث فى الروايه بل كان يكتب ويتوخى رأى ابنه وصديقه لويس الذان صححا له عشرات التفصيلات وتحولت الروايه رويدا رويدا من قصه موجهه للاطفال الى العالم السوداوى للكبار حتى تحول الجزء الثانى الذى كان يكتبه الى كتاب ضخم تتجاوز صفحاته الالف صفحه ويحمل ذلك الاسم الذى يعشقه قراء الفانتزيا فى كل مكان ..سيد الخواتم 
وحمل تولكين روايته الى صديقه ( جورج الان ) الذى فوجئ بحجم القصه واخبر تولكين استحالة نشرها بهذا الشكل وخاصة فى ظل ارتفاع اسعار الورق وعدم التأكد من نجاحها يحيث تغطى مصاريفها 
واقترح جورج تقسيم الروايه الى ثلاثة اجزاء تنشر منفصله وعلى فترات متباعده لتقليل التكلفه من ناحيه واختبار نجاحها من ناحية اخرى فوافق تولكين مضطرا وتساءل فى حيره عن اسم كل جزء من اجزاءها الثلاثه خاصة انه كان يكره ان تحمل نفس الاسم مضافا اليه الجزء الثانى وهكذا ......وهنا اتى دور جورج ايساعده فى اختيار الاسماء فاقترح ان يسمى الجزء الثانى( البرجان) بينما سمى تولكين الجزء الاول ( رفقة الخواتم ) واقترح جورج اسم ( عودة الملك ) للجزء الثالث وتم فعلا نشر الجزء الاول عام 1954 ليتغير العالم .......
القول هنا لا مبالغه فيه فقد حقق الجزء الاول ارقاما للمبيعات لم يحققها كتاب قبله ومع نشر الجزئين الثانى والثالث عام 1955 تحولت هذه الثلاثيه الى اشهر روايه فى القرن العشرين على الاطلاق.






وبالطبع لا يمكن لنا هنا حصر كم المسرحيات والعروض المسرحيه التى بنيت على هذه الثلاثيه وبالتالى لم يقتصر الامر على اعادة نشكيل ادب الفانتازيا فحسب بل امتد الى اعادة تشكيل للثقافه ككل .
وعاش تولكين مطاردا من المعجبين فى كل مكان حتى انه انعزل مع زوجته معلنا انه بحاجه الى الراحه التى يستحقها بعد عناء العمل المتواصل .
وفارقت زوجته ( اديث) الحياه فى عام 1971 ليحفر على قبرها اسم ( لوثيان) ولم يطل به الامر حتى لحق بها ليدفن فى قبرها بناء على رغبته وليضاف على شاهد القبر اسم ( بيرين) وكان هذا فى الثانى من سبتمبر 1973
مات تولكين ولكن اعماله بقيت خالده على مر الوقت وقام ابنه من بعده بتجميع مسودات رواياته وقدمها فى موسوعه ضخمه من اثنى عشر جزءاهى ( موسوعة تاريخ الارض الوسطى).



خريطة الارض الوسطى كما جاءت فى رواية الهوبيت

ثم وجدت اعمال تولكين طريقها الى السينما حتى قدمها المخرج النيوزيلندى ( بيتر جاكسون) عام 2001 فى ثلاثيه حققت نجاحا مذهلا حاصده عشرات من جوائز الاوسكار والمليارات على حد سواء.






بيتر جاكسون المخرج الشهير يحمل احدى جوائز الاوسكار

وقد كان تعبير جاكسون البليغ ( لقد قدمت اروع ماكتبه تولكين لاذكر الناس بما كتبه .......لعلهم يقرأونها !!!!
معلومات عن الافلام الثلاثه :
• - رُشحت الأجزاء الثلاثة لثلاثين جائزة أوسكار، وحصلت على سبع عشرة منها.
- رُشح فيلم «رفقة الخاتم» لثلاث عشرة جائزة، نال منها أربعا.
- رُشح «البرجان» لست جوائز، نال منها اثنتين.
- رُشح «عودة الملك» لإحدى عشرة جائزة نالها جميعا.
- صُوِر أكثر من 1800 كيلومتر أثناء الإنتاج.
- أُنتج 48000 سيف وفأس ودرع.
- أكبر عدد من الخيول الحقيقية صور في مشهد واحد،؛ مئتان وخمسون ألف حصان.
- مجموع سنوات العمل في الأجزاء الثلاثة من الفيلم ثماني سنوات.
- مجموع مدة الأجزاء الثلاثة: 680 دقيقة (أي 11 ساعة و20 دقيقة).