الأربعاء، 12 مارس 2014

أحجار سانلورفا في كوبيك تيبي


على مسافة 820 كيلومتر من مدينة اسطنبول المكتظة بالسكان تقع سانلورفا جنوب شرق تركيا التي اكتشف فيها أعمدة من الهياكل الحجرية يعود تاريخها إلى أكثر من 12 ألف سنة ! 
ففي عام 1994 وعلى قمة تل لاحظ أحد رعاة الأغنام في هذه المنطقة قطعة من حجر تبرز منها ويكسوها التراب فبدأ الراعي بالحفر حولها إلى أن ظهر له عمود بطول 19 قدم (5.5 متر) ذو حواف محددة ويوجد في وسطه نحت بارز لحيوان غريب ، وبدأت عمليات الحفر وكانت المفاجأة استخراج 19 عموداً حجرياً على شكل الحرف T ومن خلال الفحص الدقيق تبين أنها نحتت باستخدام أدوات متقدمة ودقيقة ولا بد أن يكون من نحتها على درجة عالية من الخبرة.
وبانتشار خبر هذا الاكتشاف ظهر بوضوح أن الراعي الكردي وجد وبدون قصد أحد أغرب الاكتشافات المعمارية (الأثرية ) في العصر الحديث وهو ما يعرف الآن بـ (كوبيك تيبي ) .
وقام فريق من علماء الآثار الألمان خلال الـ15 عام الأخيرة بعملية تنقيب في تلك المنطقة والقيام بحساب للعمر التقديري لهذا الاكتشاف وفي خلال عملهم لسنوات طويلة لم يتم الكشف إلا عن 5% إلى 7% من تلك الحضارة الهائلة إلى أن توصل علماء الآثارلتحديد دوائر فوق دوائر مرتبة بحلقة بداخل حلقة من الأبراج الحجرية بينها أعمدة منحوتة يصل طولها إلى 19 قدم ويزن العمود الواحد 15 طن وكل عمود تم نحته من كتلة واحدة ثم جرى تزيينه عن طريق نحت حيوانات أو طيور بشكل بارز ورسومات لمخلوقات وحيوانات غريبة أخرى وحيوانات معروفة من الثعابين والعقارب والأسود والثعالب والخنازير البرية الشرسة وغيرها من الحيوانات، وبعد فحص دقيق من قبل علماء الآثار على هذه الأحجار أكدت التجارب أن (كوبيك تيبي) أقدم من حضارة بلاد الرافدين بـ 7000 سنة وهي التي يشار إليها عادة كمهد للحضارة البشريةحيث قالوا بأن هذه الأحجار هي الهندسة المعمارية الأقدم والأضخم التي عرفها كوكب الأرض !



وقال عالم الآثار (غراهام هانكوك) : " إن هذه المنطقة التي تضم كتل ضخمة من الحجارة (مغليث) تعد لغزاً غامضاً وننتظر الإجابة عن كيفية بناءهاوتتطلب تعمقاً أكثر في فهم خلفيتها التاريخية والتي لا نعرف عنها أو عن من صنعها أي شيء ، فقد بزغت تلك المعجزة من ظلمات العصر الجليدي الذي لا نعرف عنه الكثير وهي تشكلت بشكل كامل في تلك الحقبة من الزمن ... وفي رأيي أن ذلك دليل على حلقة كبيرة مفقودة من تاريخ الجنس البشري ، والسؤال هو : هل من الممكن أن يغير مثل ذلك الاكتشاف من فهمنا لتاريخ البشرية أو يثبت أن أكثر الأساطير المحيرة يمكن أن تبنى على حقائق أو يضع الأمور في نطاقها الصحيح ؟ ".
الشيء المدهش هو أن تاريخها يعود إلى 10 آلاف سنة قبل الميلاد، و 7 آلاف سنة قبل حجارة (ستونهنغ) والهرم الأكبر وبحسب العلم المنهجي التقليدي يقول العلماء أن البشر في ذلك الوقت لم يكتشفوا ويستخدموا الأدوات المعدنية ولا حتى الفخار فكيف بهم يقومون ببناء صرح كهذا وبتلك الطريقة الهندسية المذهلة ؟! ، أي نحن أمام شيء يتناقض معه فهمنا واستيعابنا لتطور الحضارة البشرية في العالم .
ويثير هذا الاكتشاف مزيداً من الأسئلة لعلماء الآثار وما قبل التاريخ أكثر مما يوفر أجوبة عنها فنحن لا نعلم ولا هم يعلمون كيف يمكن للبشر في هذا الزمن السحيق أن تبني مثل تلك الأحجار بتلك الأوزان وبتلك الطريقة الهندسية المذهلة ووضع الحلقة داخل الحلقة من الأحجار الضخمة ومن أين استمدوا معرفتهم تلك ؟!  



وخلال 15 عاماً من البحث والتنقيب لم ينجح علماء الآثار في الكشف عن أداة واحدة أستخدمت في نحت هذا الموقع أو اكتشاف أي أثر لأدوات زراعية .وربما كان السؤال الأكثر إلحاحاً هو من بنى (كوبيك تيبي) ؟ وما الهدف من وراء بناءها ؟ وكيف لموقع كهذا أن يبقى على تلك الحالة الجيدة لأكثر من 10000 عام لأن السبب في دفنها لا يزال غير مبرر ويبقى غامضاً ومن الصعب استنتاجه 
ويقول علماء الآثار أنهم يرون أن الإجابة على ذلك : " إذا نظرت إلى ذلك المكان نجد أنه وضع بعناية بالغة تحت الرمال كما لو كان مدفوناً " ، ولكن لا توجد إجابة حقيقية عن سبب دفن هذا الأثر فهل تم دفنه لأخفاؤه عن أعين الغزاة 
أو للحفاظ عليه على أمل أن يعود مرة أخرى ؟
و يزيد الأمور تعقيداً الكثير من الأسرار على هذا الأثر ، فعلماء الآثار يقولون أنهم لم يجدوا الدليل على إمكانية وجود المنازل القريبةمنها ولا حتى مصادر للمياه، أو أي علامة على وجود بلدة أو قرية مجاورة لدعم مئات العمال المفترضين الذين بنوا حلقات من الأبراج في هذا الموقع .



كل ما يمكن قوله حتى الآن أنها حجارة صنعت بواسطة أدوات متقدمة جداً وأصبحت حقيقة واحدة فقط ، أن هذا الاكتشاف هو الأكثر إدهاشاً في العصر الحديث وقد دعمت نتائج الاختبار على هذه الأحجار أن تاريخها يعود إلى أكثر من 12000 سنة مضت 
وهذا من شأنه أن يحدث تغييراً جذرياً فيما يتعلق بتاريخ البشرية فهذه الأعمدة تقدم أدلة تثبت أن الإنسان القديم كانت على مستوى عالي من التطور والتقدم المذهل .
وعلى بعد يقل عن 570 كيلومتر من (سانلورفا) يقع المكان الذي يعتقد بعض العلماء بأن يكون موقع سفينة نوح على جبل (أرارات) حسب المعتقد التوراتي، واقترح بعض العلماء أن (كوبيك تيبي) هو المكان الذي استراحت فيه سفينة نوح وأن المنحوتات البارزة للحيوانات تمثل هيمنة تلك الحيوانات على المنطقة كون هذا المكان يعتبر الموقع الأصلي لهم ولكن هل يعد ذلك دليل 
على أن هذا المكان كان له علاقة بـ طوفان نوح العظيم المذكور في المعتقدات الدينية ؟
وفقاً لما قاله علماء الآثار فهم يعرفون أكثر من 2000 أسطورة تحدثت عن الفيضان العظيم ( طوفان نوح ) . 
كما يعتقد المهتمون والدارسون للقصص المذكورة المتعلقة بذلك الطوفان الكارثي أنها موجودة أيضاً على أعمدة (كوبيك تيبي) وإذا صح ذلك فإن ذلك يجعل تاريخ طوفان نوح في نهاية العصر الجليدي والذي يسبق ميلاد المسيح بآلاف السنين .


وبصرف النظر عن السبب ما يهمنا أن ذلك الأثر يزيد عمره عن 12000 عام وهذا التاريخ يسبق نشأة الحضارة الإنسانية بـ 7000 عام على أقل تقدير ، أليس ذلك بغريب ؟
توجد فرضية أنه قامت مركبات فضائية بالهبوط إلى الأرض وقامت الكائنات الخارجية بمساعدة السكان المحليين على بناء تلك الصروح ونحن لا نقلل من براعة الإنسان ولكن هذا النوع من الهندسة والصناعة المذهلةلا يعرفها البشر حتى في العصر الحديث فما بالكم بعصور متقدمة من الزمن ،فلو افترضنا أن الإنسان من قام ببناء تلك الصروح فما هو الهدف من وراء بناءها وما سر تلك المنحوتات والرسومات التي خلدت أشكالها ؟! ومن أين استمدوا تلك القوة والمعرفة ؟وكيف استطاع الإنسان القديم بناءها بتلك الكيفية المذهلة ؟!



جاستن بيبر أمام المحكمة



حدد قاض بميامي يوم الخامس من أيار موعدا لمحاكمة مغني البوب الكندي جاستن بيبر الذي يواجه تهمة القيادة تحت تأثير الخمر ومقاومة السلطات والسير برخصة قيادة منتهية بعدما ألقت الشرطة القبض عليه وهو يتسابق بالسيارة في ميامي بيتش.
ونفى بيبر الذي أكمل عامه العشرين في الأول من آذار الجاري هذه الاتهامات. ولم يحضر بيبر الجلسة التي عقدت أمس الثلثاء في محكمة مقاطعة ميامي-ديد.
وتأجل موعد المحاكمة الذي كان مقررا له الأول من آذار بعدما تجادل محامو بيبر ومؤسسات صحفية في المحكمة في شأن ما إذا كان يحق لوسائل الإعلام الحصول على لقطات فيديو للمغني عندما كان محتجزا في مركز للشرطة في أعقاب القبض عليه في 23 كانون الثاني.
واعتقلت الشرطة بيبر بتهمة القيادة تحت تأثير الخمر بعد أن أوقفه ضباط وهو يقود سيارة لامبورجيني صفراء مستأجرة إلى جانب سائق آخر في سيارة فيراري حمراء في الشارع الرئيسي في ميامي بيتش.





تفكيك شبكة لزرع الاعضاء في اسبانيا ارادت بيع كبد لصالح ثري لبناني!



اعلنت الشرطة الاسبانية انها منعت محاولة بيع اعضاء بشرية في اسبانيا عبر تفكيكها شبكة كانت تقدم 40 الف يورو (55 الف دولار) لمهاجرين في مقابل بيع كبد لصالح "ثري لبناني".
واشارت الشرطة في بيان الى ان خمسة اشخاص اعتقلوا لتقديمهم 40 الف يورو لمهاجرين معدومي الموارد لاخضاعهم لعملية استئصال كبد.
واضافت الشرطة ان ثريا لبنانيا كان بحاجة لزرع كبد توجه الى اسبانيا في محاولة "غير ناجحة" للخضوع لعملية الزرع هذه بفضل " واهبين يفترض انهم متطوعون" على الاراضي الاسبانية.
واوضح البيان ان "عملية الزرع غير القانونية لم تحصل بفضل تشريعاتنا وللمراقبة الحاصلة بموجب النظام الاسباني لزرع الاعضاء والذي يمنع عمليات بيع الاعضاء وشرائها".
وسجلت اسبانيا التي تحتل المرتبة الاولى عالميا لناحية عدد عمليات زرع الاعضاء "من دون توقف منذ 22 عاما"، رقما قياسيا جديدا في 2013 مع 4279 عملية على رغم الاقتطاعات في ميزانيات القطاع الصحي جراء الازمة الاقتصادية في البلاد، وفق ما اعلنت المنظمة الدولية لوهب الاعضاء في كانون الثاني.
ويعود نجاح النظام الاسباني بجزء كبير منه الى العدد الكبير للواهبين والذي بلغ العام الماضي 1655 شخصا بحسب مدير المنظمة رافاييل ماتيسانز.
ومع اكثر من 4200 عملية تم اجراؤها ومعدل 35,3 متبرع باعضاء لكل مليون نسمة، تقدمت اسبانيا العام 2011 بفارق كبير بالمقارنة مع النسب المسجلة في دول اخرى، ومنها 28,1 في البرتغال و26 في الولايات المتحدة و25 في فرنسا و14,7 في المانيا، وفق المنظمة الدولية لوهب الاعضاء.







أنجلينا جولي تفقد الوزن بسرعة بفضل البذور


بدأت ممثلة هوليوود الشهيرة أنجلينا جولي بفقدان وزنها بسرعة، بعد تعرفها على نظام غذائي جديد تعتمد على البذور. إذ تتناول أنجلينا بذور اليقطين والكتان يومياً، بالإضافة إلى الذرة والمكسرات. وتثق الممثلة بأن هذا النظام الغذائي سيساعدها على الحفاظ على وزنها، ويحسن من حالة جلدها. كما تشرب جولي صباحاً ملعقة من زيت جوز الهند.

بدأت ممثلة هوليوود الشهيرة أنجلينا جولي بفقدان وزنها بسرعة، بعد تعرفها على نظام غذائي جديد تعتمد على البذور.
إذ تتناول أنجلينا بذور اليقطين والكتان يومياً، بالإضافة إلى الذرة والمكسرات.
وتثق الممثلة بأن هذا النظام الغذائي سيساعدها على الحفاظ على وزنها، ويحسن من حالة جلدها. كما تشرب جولي صباحاً ملعقة من زيت جوز الهند.
ومن المثير للاهتمام أن جولي لا تكاد تأكل شيئاً خلال اليوم، وتكتفي بمشروبات البروتين. ويمكن أن تسمح لنفسها بكأس من النبيذ وبقليل من اللحوم الخالية من الدهون في المناسبات فقط.
وبذلك فإن النجمة تتناول 600 سعرة حرارية في اليوم، بينما الحد الأدنى في اليوم يجب أن يكون 1500 سعرة. ويبلغ وزن الممثلة حالياً 42 كغ، مع العلم أن طولها 162 سم.
تجدر الإشارة إلى اهتمام الممثلة الزائد بصحتها في الآونة الأخيرة.






سر الشقراء التي استضافها مساعد طيار الطائرة الماليزية المنكوبة في قمرة القيادة


مساعد قائد الطائرة الماليزية في رحلتها المشؤومة، مثير للتساؤلات بسبب استصغاره الواضح للخطر والشرر، فقبل أكثر من عامين مثلاً، أي حين كان عمره 25 سنة تقريباً، حوّل قمرة قيادة الطائرة إلى ما يشبه 'ديوانية جوية' استضاف فيها هو وصديقه الطيار فتاة شقراء جنوب إفريقية وصديقتها، ومضى الجميع إلى دردشة على ارتفاع آلاف الأمتار في الجو.
كانت 'استضافة' نادرة في عالم الطيران المعروف بقوانين حازمة على العاملين فيه أكثر من الركاب أنفسهم، ففي داخل قمرة القيادة بالذات، كانت الجلسة شبه حميمة، واستمرت طوال الرحلة من جزيرة بتايلاند إلى كوالالمبور، عاصمة ماليزيا، أي ساعة و20 دقيقة تقريبا، وأثناءها بالغ الماليزي رفيق عبد الحميد بالعيار وتخطى المحظور.


وخبر تلك الاستضافة قصير، وروت فيه جونتي روس، وهي بالعشرينات من عمرها وتقيم حاليا في أستراليا، الكثير مما حدث أثناء الجلسة التي ضمتها مع صديقتها Jaan Maree الشقراء مثلها، إلى عبد الحميد وصديقه الطيار، فذكرت لبرنامج A Current Affair الأسترالي، كل مثير عما كان في 2011 داخل القمرة.

 الطائرة تهبط والصديقتان في القمرة:
قالت إنها كانت تنتظر في صف من الركاب بمطار جزيرة 'فوكيت' التايلاندية استعدادا للصعود إلى الطائرة التي كانت ستقلها وصديقتها إلى كوالالمبور، حين اقترب منها عبد الحميد، وكان في بداية عمله كمساعد لطيار، وحادثها قليلا، ثم دعاها لتترك الصف مع صديقتها وتمضيان وقت الانتظار معه ومع صديقه الطيار في قمرة القيادة، إلى أن يحين موعد إقلاع الطائرة نفسها إلى العاصمة الماليزية.


وفي القمرة كانت الدردشة بين الأربعة ممتعة على ما يبدو، إلى درجة أن الطائرة أقلعت والصديقتان داخلها برفقة الطيار ومساعده، وهذه وحدها من أكثر المحظورات في قوانين الطيران المدني. 
كما كان عبد الحميد يدخن أيضا، هو وصديقه، ويلتقطان الصور مع الصديقتين المراهقتين، ويمضيان في دردشة معهما، كما لو كانوا في مربع ليلي على الأرض، وهو ما يراه القاري في الفيديو ويسمعه من جونتي روس التي تجولت 'العربية.نت' في حسابها المليء بالصور في 'فيسبوك' التواصلي.
مصير طائرة تقل 238 راكب بيد من لا يتحمل المسؤولية:
والغريب هو ما ذكرته عن هبوط الطائرة بأنه تم حين كانت هي وصديقتها في القمرة أيضا، إضافة إلى قولها إنها لم تر عبد الحميد أو صديقه الطيار جالسان في مقدمة القمرة للتعامل مع الطائرة وهي تحلق طوال تلك الرحلة التي فتحت شهية الخبراء على طرح سؤال مهم: هل كان فريق عبد الحميد من نوع يمكن الثقة به إلى درجة تسليمه مصير طائرة تقل 238 آخرين، كالتي اختفت ولم يظهر أثرها للآن؟







مارودر أقوى سيارة مصفحة فى العالم و الغير قابلة للتدمير


فى احدى حلقات برنامج توب جير السابقة قام ريتشارد هاموند باختبار السيارة مارودور والتى تعد أحد أقوى السيارات فى العالم التى تم صناعتها فى جنوب افريقيا من قبل مجموعة باراماونت. 
ريتشارد أثناء اختباره السيارة حاول تدميرها بشتى السبل الا انه فشل فشلاً ذريعاً حيث اخترقت السيارة وبكل سهولة الجدران كما أنها تعرضت لهجمات من الأسود الافريقية الشرسة فى لقطة كانت طريفة , التحدى الأقوى التى واجهته السيارة هو محاولة تفجيرها والتى باءت بالفشل حيث بالكاد تم خدش جسم السيارة الخارجى.  
السيارة تم عرضها لأول مرة فى العالم فى أبوظبى وكان أول من اقتناها الملك الأردنى عبد الله فى صفقة عسكرية.


 اذا لم يكن كل ما ذكر فى الفقرة السابقة لم يصبكم بالدهشة فانكم بكل تأكيد ستندهشون بما يلى من مواصفات أقوى سيارة مصفحة فى العالم: 
- سيارة مارودور ليست سيارة واحدة بل يمكن الاعتداد بها على أنها ثلاثة سيارات مجتمعة حيث يمكن استخدامها كسيارة للتجول بها فى
الرحلات الشاقة والطويلة أو كمركز للقيادة أو سيارة اسعاف. 
- تلك السيارة يمكنها السيارة لمسافة 500 كم بعد انتهاء خزان وقودها الأساسى. 
- يمكنها تحمل انفجار ب14 كجم من مادة TNT شديدة الانفجار. 
- مهما كانت الظروف الجوية المحيطة فانك لن تعانى أبدا فاذا ما كانت السيارة عرضة لدرجة حرارة تزيد عن 55 درجة مئوية أو 
فى أشد الأجواء برودة فانها تتمتع بنظام مبهر للتحكم فى الجو داخل السيارة. 
- تلك السيارة يمكنها السير عبر المياه بدون أن تتأثر. 
- اطارات السيارة لن تتاثر بمقذوف 12.7 مم . 
- يمكنها استيعاب حمولة 18 طن بخلاف وزن السيارة البالغ 15 طن. 
- سرعة السيارة القصوى تصل الى 120 كم فى الساعة وهو ما يجعلها سيارة سريعة نظرا لحجمها وامكانياتها. 











قصص عن طيارين انتحروا بطائراتهم ومن عليها من ركاب


لغز الطائرة الماليزية تحول إلى طلسم كبير يحيّر العالم، لأن أحداً لا يعرف للآن حقيقة ما حدث داخلها، سوى من كان في قمرة القيادة لحظة سقطت بسبب عطل ما، أو ربما بعمل إرهابي هوت معه إلى بحر ابتلعها مع سرها وبمن كان على متنها من ركاب.
وقد يكون السبب مختلفاً بالمرة، ولكن في فرضية من أسوأ ما يلجأ إليه الخيال لحل الطلسم اللغز، وهي أن أحدهم في القمرة تعمد إسقاطها، منتحراً كغيره من طيارين فعلوها قبله في القرن العشرين، ونحروا معهم مئات الأبرياء.
وقصص انتحارات الطيارين كثيرة وغريبة دائما، وإحداها حدثت عندنا في العالم العربي، وجمعت "العربية.نت" المعلومات عنها من مصادر أتت على ذكرها من دون أن تقصدها بالذات، ربما بسبب بعدها الزمني قبل 20 سنة، ولأن الضجة بشأنها كانت أقل من كوارث طيرانية مشابهة.
في 21 أغسطس 1994 تحطمت طائرة مغربية طراز ATR-42-312 فرنسية- ايطالية الصنع بمحركين، فقضى كل من فيها: الطيار يونس خياطي ومساعدته الأجنبية صوفيا فوغيغي، وطاقم من اثنين مغاربة، ومعهم 40 راكبا، نصفهم سياح صعدوا إليها من مطار "أغادير المسيرة الدولي" في رحلة رقمها 630 وتستغرق 45 دقيقة الى نظيره "محمد الخامس الدولي" البعيد بالدار البيضاء 378 كيلومترا.
في التحقيقات أن الطائرة فقدت توازنها بعد 10 دقائق فقط من إقلاعها ليلا ووصولها الى ارتفاع 16 ألف قدم، ثم ظهر فجأة على شاشة الرادار أن الكابتن خياطي نفسه انحرف بها الى أسفل كما طيار حربي انقض بها على أحد الأهداف العسكرية.
وبدقائق معدودات ارتطمت الطائرة الصغيرة متفجرة بركابها في منطقة لم تعثر "العربية.نت" على اسمها العربي بجبال أطلس، لكنهم يسمونها Douar Izounine القريبة 32 كيلومترا من مدينة أغادير، ومن يكتب اسمها في خانة البحث بالإنترنت لن يعثر بسهولة إلا على خبر تحطم تلك الطائرة بلغات أجنبية، مع عدم وجود أي خبر عنها بالعربية.
وأكدت التحقيقات التي استندت بشكل خاص الى بيانات الطائرة بعد العثور على صندوقيها الأسودين، أن الكابتن خياطي "أوقف الطيار الآلي عن العمل فجأة" وأمعن في إسقاطها عمدا حتى حقق ما أراد، فقضى بعمر 32 سنة مع جميع من كانوا على متنها، وأهمهم شهرة كان عمره 38 سنة، وهو الشيخ الكويتي علي الحمود الجابر المبارك الصباح وزوجته الشيخة معتزة.
والشيخ علي هو شقيق من كان وزيرا للدفاع عام الحادثة، الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي السابق، ومع أخيه قضى أيضا 20 مغربيا، بينهم طفل واحد، إضافة إلى 18 سائحا: أميركي و8 إيطاليين و5 فرنسيين و4 هولنديين.
سمعوا في التسجيلات أن مساعدة الطيار حاولت منعه مما كان ممعنا فيه عندما أدركت نواياه، فاستغاثت: "النجدة..النجدة.. الكابتن يـ" ثم انقطع صوتها بفعل الارتطام، وهو ما يمكن مطالعته فيما نشرته الصحف، وأحدها خبر عنوانه Moroccan Pilot's Failed Love في "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، ففيه أن سبب انتحار خياطي كان "علاقة عاطفية فاشلة" لم تأت على تفاصيلها وكالة الصحافة الفرنسية، ناقلة الخبر.
إلا أن "العربية.نت" وجدت السبب فيما نشرت خبره صحيفة "الغارديان" البريطانية بعدد 15 نوفمبر 1999 ملخصا في 6 أسطر، وفيه ذكرت أن شجارا وخلافا عاطفيا حدث بينه وبين من كانت له علاقة عاطفية بها، ولم تكن تلك الشابة سوى مساعدته نفسها صوفيا فوغيغي، القتيلة معه بتحطم الطائرة.
وهناك حادثة انتحار شهيرة أيضا لطيار هوى بطائرة "بوينغ" تابعة لشركة "سيلكير" السنغافورية التي أكدت تحقيقات أجرتها "هيئة سلامة النقل والطيران الأميركية" بأنه قام في 19 ديسمبر 1997 بإسقاطها عمدا، فقتل نفسه منتحرا، ونحر معه 97 راكبا كانوا على متنها، ومعهم طاقم من 7 أفراد.
ويبدو أن دماغ الطيار، تسو واي مينغ، الموصوف بالتقارير أنه كان كتلة مصائب وعقد نفسية مكتومة، تعطل وهو يقود الطائرة "بعد أزمة اكتئاب حادة لم تمهله" وداهمته داخل قمرة القيادة فجأة، فقام وشجّ رأس مساعده النيوزيلندي بقطعة معدنية ضربه بها، وسجل صوتها الصندوق الأسود مع تأوهات المساعد الشاب، ثم أوقف الطيار الآلي وانحدر بالطائرة إلى مثواها الأخير.
ونقرأ في جردة بموقع Aviation Safety Network عن انتحارات أخرى شهيرة، منها لطيار روسي استولى في 1976 على طائرة طراز "أنطونوف 2" وارتطم بها في عمارة بمدينة "نوفوسيبيرسك" الروسية، حيث تقيم مطلقته التي كان يحبها، بهدف قتلها وقتل نفسه معا، فقضى هو و11 من سكانها، أما الزوجة السابقة فحالفها الحظ وبقيت حية.
وهناك ميكانيكي ملم بعض الشيء بالطيران وعمره 23 سنة، دخل بعد طرده من العمل إلى مرآب للطائرات العسكرية في مطار بوغوتا، عاصمة كولومبيا، واستقل طائرة طراز HS-748 وقادها إلى إحدى ضواحي المدينة، ثم هوى بها قاتلا نفسه واثنين آخرين.
وأحدث انتحارات الطيارين كان في 29 نوفمبر الماضي، حين كان طيار يقود طائرة طراز "امبراير" برازيلية الصنع وتابعة للخطوط الموزمبيقية، فانحرف بها فجأة وهوى إلى منطقة أدغال في ناميبيا، منتحرا بحسب ما أكدت التحقيقات، وناحرا معه طاقمها من 6 أفراد، إضافة إلى 27 راكبا.
والوحيد الذي كان صاحب ضمير بين المنتحرين، ولم ينحر معه أحدا، كان الكابتن كريس فاتسوي، وهو من بتسوانا بإفريقيا، وتلخص "العربية.نت" قصته الطويلة بقيامه عمدا في 11 أكتوبر 1999 بإسقاط طائرة قادها عند الصباح من دون ركاب، وكانت من طراز المغربية ATR-42-312 التي أسقطها الطيار خياطي بجبال أطلس، وهوى بها الى مطار "غابورون" عاصمة بتسوانا، محطما 3 طائرات أخرى من الطراز نفسه.
وكان فاتسوي توجه إلى المطار وقاد الطائرة من دون تصريح، وحين ارتفع بها أبلغ برج المراقبة عن نيته بالانتحار، وطلب عبر "مايكرو" القمرة أن يتحدث الى عدد من الأشخاص ليشكو لهم همه بعد طرده من العمل، بينهم الرئيس البوتسواني ذلك الوقت فيستوس موغاي (عضو الاتحاد الإفريقي حاليا) لكن الرئيس كان خارج البلاد، فجاؤوا بنائبه وتحدث إليه، وبعدها فاجأ الجميع وانتحر.