الخميس، 12 مارس 2015

“تشانج وانج” قصة كفاح أول توأم سيامى ملتصق بين تايلاند وأمريكا / صور


 حالة نادرة من التوأم الملتصق، وكان السبب فى تسمية “سيامى” هما الأخوان “تشانج وانج” بنكر، المولودان فى سيام بتايلاند، من أب صينى وأم تايلاندية، وأُطلق عليهما التوأم الصينى فى سيام، هما الأقدم من التوائم التى تم توثيق حياتهما، حيث ولدا فى مايو 1811، لأب صياد وزوجته، ملتصقين بزائدة غضروفية ملتحمة بكبد واحد، فى وقت لم تكن عمليات الفصل الجراحية ممكنة، فعاشا سويا وماتا بفارق 3 ساعات فقط، بعد رفض انج الانفصال عن توأمه.
كان التوأم قد بدأ حياته بالسفر حول العام مع التاجر البريطانى “روبرت هانتر”، حيث عملا فى الزراعة وشراء وبيع العبيد فى 1829 واستقرا فى أمريكا عام 1839 وقاما بشراء حوالى 110 أفدنة فى نورث كارولينا.
فى عام 1843 تزوجا من الأختين الأمريكيتين اديليد ييتس وسارة آن ييتس، وسط خلافات كبيرة وانتقادات واسعة من المجتمع، وأنجب تشانج 11 طفلا فيما أنجب انج 10 أطفال وحصلا على الجنسية الأمريكية.
أثناء الحرب الأهلية الأمريكية حدث خلاف بين الزوجتين الأختين قرروا بعدها نقل كل أسرة فى منزل منفصل، على أن يقضى كل رجل 3 أيام فى منزل زوجته، كما تم الاستيلاء على جزء كبير من ممتلكاتهم نتيجة الحرب.
كان تشانج قد أصيب بسكتة دماغية فى 1870 ما سبب بقاء انج فى حالة من الاكتئاب تسببت فى إدمانه الخمر، ولكن حالة أخيه لم تؤثر على صحته العامة.
وفى عام 1874 كان تشانج قد توفى أثناء النوم وحين استيقظ انج وعرف بذلك انهار من البكاء، ولكنه رفض عملية الفصل عن أخيه المتوفى والتى تم تقريرها بعد فوات الأوان.
توفى انج بعد 3 ساعات فقط من وفاة تشانج الذى وافته المنية بسبب جلطة دماغية فيما لم يحدد سبب وفاة انج على الرغم من إصابته بالتهاب الشعب الهوائية.







اهتم متحف موتر فى فيلادلفيا، بنسلفانيا بعرض العديد من القطع الأثرية المملوكة للتوائم بما فى ذلك بعض من القطع الأثرية الشخصية ودفاتر سفرياتهما. 


كما يعرض أيضا مجموعة من الصور العائلية والحياتيه فى مكتبة ويلسون فى جامعة كارولينا الشمالية فى تشابل هيل وتشمل صورة بالألوان المائية الأصلية يعود تاريخها إلى 1836.



مارك توين كان قد كتب قصة قصيرة بعنوان “التوائم السيامى” استنادا إلى قصة تشانج وانج فى عام 1996.



كما اهتم راديو “بى بى سى” ببث المسرحية الإذاعية التى تدور حول حياة وموت تشانج وانج بنكر لمدة 90 دقيقة.
“تشانج وانج” قصة كفاح أول توأم سيامى ملتصق بين تايلاند وأمريكا.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق