الخميس، 30 يناير 2014

عدسة عين ''مطبوعة'' قد تساعد فاقدي البصر على الرؤية

عدسة ,عين, مطبوعة


تمكن علماء من جامعة ''كامبريدج'' البريطانية من استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لصناعة عدسة عين تُمكن فاقدي الإبصار من الرؤية.

واستخدم العلماء طابعات الحبر وأنسجة من عين الفئران لتصميم خلايا عصبية جديدة قادرة على النمو بشكل طبيعي ويمكن أن تصبح بديلاً للخلايا التالفة في عين الإنسان والتي تسبب انعدام في الرؤية.

وقام الباحثون البريطانيون بإنتاج نوعين من خلايا الجهاز العصبي المركزي من شبكية فئران يافعة، النوع الأول هو خلايا العقدة والمسئولة عن نقل المعلومات من العين إلى أجزاء معينة من الدماغ، بينما الأخرى تسمي الخلايا الدبقية ومهمتها توفير الدعم والحماية للخلايا العصبية.

وبحسب ''كيث مارتن''، الطبيب المشرف على الدراسة، فإن فقدان الخلايا العصبية في شبكية العين سمة من سمات الأمراض المسببة للعمى، وعندما يتم إحلال خلايا جديدة مكان التالفة فإن الشخص المصاب بالعمي يمكن أن يرى مجدداً.

وتستخدم طابعة الخلايا تكنولوجيا متطورة تمكنها من حقن الأحبار داخل أنسجة شبكية الفئران، لتنسج مجموعة من المسارات العصبية الجديدة والمحددة سالفاً بتقنيات ثلاثية الأبعاد لتصبح الخلايا جاهزة مرة أخرى للزرع داخل الكائنات الحية.

ويؤكد ''مارتن'' أن التجارب على الفئران ''نجحت'' مشيراً إلى أن العدسات المطبوعة قد تستخدم لإعادة الإبصار للبشر في القريب العاجل.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق