طور باحثون في جامعة «بوليتكنيكا دي كاتلونيا» بإسبانيا، أخيراً، أول نظام إنارة عامة، صناعي ومستقل، يعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وانبثق التقدم الأخير من تعاون رامون بارغالو، وهو باحث في قسم الهندسة الكهربائية بكلية برشلونة للهندسة الصناعية، مع شركة «يولغرين».
ويعتبر النظام الحديث الذي تم الاشتغال عليه لمدة أربع سنوات من البحث، مصمماً للطرق بين المدن، والطرق السريعة، والمنتزهات الحضرية، وغيرها من الأماكن العامة. ويعد فريداً من نوعه في العالم، ويقلل من التكاليف بنسبة 20 ٪، مقارنة بأنظمة الإنارة العامة الاعتيادية.
وذكرت مجلة «ساينس ديلي» مواصفات النموذج الأولي لضوء الإنارة، والذي هو بطول 10 أمتار، ويتم تركيبه مع ألواح شمسية، وتوربين للرياح، إلى جانب بطارية. ولفت الباحث أن التوربين يعمل بسرعة 10 إلى 200 دورة في الدقيقة الواحدة، وبطاقة إنتاجية تقدر بحوالي (400 واط). ويتمثل هدف المطورين بجعل نظام الإضاءة أكثر كفاءة للبيئة، لذلك يجري العمل حالياً على مولد لنموذج ثاني يعمل بسرعة أقل (10 إلى 60 دورة في الدقيقة)، مع تخفيض إنتاج الطاقة لنحو (100 واط).
زد على ذلك، أنه تتم إدارة أعمدة الإنارة الحديثة بنظام تحكم إلكتروني، يعمل على تنظيم تدفق الطاقة بين الألواح الشمسية وتوربينات الرياح والبطارية والضوء.
وأعرب الباحث الرئيس رامون، عن اعتقاده أن نظام الإضاءة الذي يعكفون على تطويره، يتطلب هبوب قدر قليل من الرياح لإنتاج الطاقة، حيث يمكن للمولد الذي تم تطويره العمل بسرعة رياح (1.7 متر في الثانية) فحسب، في حين أن توربينات الرياح الحالية تحتاج لسرعة أكثر من (2.5 متر لكل ثانية). مضيفاً أن الكثافة المنخفضة يمكن أن توفر 6 ليال من الكهرباء دون هبوب رياح أو بلا أشعة الشمس.
وحتى الآن، تم توقيع عدة اتفاقيات مع سلطات البلدية في عدة مناطق بإسبانيا لتطبيق النظام. وفي عام 2015 الجاري، تخطط الشركة تطبيق نظام إنارة الشوارع الحديث.