الجمعة، 3 أبريل 2015

عرض أزياء (نصف عارٍ) بالنقاب في وسط القاهرة / فيديو


نظم مهرجان الفنون المعاصرة، عرض أزياء دوليا بعنوان "عرض أزياء تراكيب مختلفة"، وظهر في العرض سيدة نصف عارية ونصف منتقبة، كجزء من العرض في استهزاء واضح بزي النقاب.
وقد تم تنفيذ عرض الأزياء بشارع شامبليون بوسط القاهرة، وذلك في إطار فاعليات الدورة الرابعة لمهرجان الفنوان؛ إذ يقدّم هذا العرض سنويا فتيات من إفريقيا، إلا أن تلك هي الأولى من نوعها التي يتم فيها الاستهانة برمز إسلامي في تلك العروض.
وقد لاقى العرض انتقادات كبيرة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي التي اشتعلت غضبا، لما يحمل مضمونه من إساءات للزي الإسلامي، واعتبره البعض بأنه يأتي في إطار الحملة  الممنهجة على الدين في الأوساط الثقافية.









الحسناوات يخطفن الأنظار في كأس دبي العالمي للخيل / صور


تنافست الحسناوات في بطولة كأس دبي العالم للخيل، الذي يعد من بين الأضخم والأغلى في عالم الفروسية.
ظهرت الفتيات بأجمل قبعة أو تسريحة في تقليد سنوي تتبعه البطولة منذ انطلاقها في العام 1996، وبينما كان مهمًا للجمهور مراقبة الأحصنة المتسابقة في الميدان، كانت نظراتهم تلاحظ بشغف النساء بأزيائهن الجميلة والأخاذة.
وبحسب تقرير "سي إن إن" العربية، فإنه بدت النساء بكامل أناقتهن، وهن يرتدين قبعات بأشكال غريبة، وتسيطر عليها الألوان الساطعة مثل الأصفر والأزرق والأخضر والبرتقالي، فشكلت القبعات ما يشبه لوحة فنية.














6 مخلوقات عاشت على الأرض قبل الإنس والجن / صور


 هل سبق وتساءلت يومًا عن الحياة قبل خلق الله للإنسان وتكليفه بتعمير الأرض وتكون لديك رغبة في معرفة أصل الأشياء ؟
وفقًا للأحياء القديمة خلقت الأرض  منذ 5 مليارات سنة، ويعتبر العصر البروتوزوى هو أول عصر شهد ظهور للخلايا الحية ككرات المعدن التي انتشلت من جنوب أفريقيا وقدر عمرها بـ 2 مليار عام.
ووفقًا لتفسير ابن كثير لآيات القرآن الكريم وماتواردته ألسنة الأمم في متون كتب الذكر الأول أن هناك مخلوقات عاشت على الأرض بهيئة أقرب للبشر قبل وجود الإنسان والجان.
وهذه 6 مخلوقات عاشت  الأرض تداولتها الكتب والتفاسير.

1- البِن:

هي مخلوقات أقرب للمسوخ بدائية التكوين من الطين لا تتكاثر جنسيًا، كان يتكاثر إما بقطع أجزاء منه أو بموته من خلال تساقط خلاياه على الأرض وتكوين مخلوقات جديدة  بنفس الهيئة، اختفت مخلوقات البِن بعد أن تكونت الطحالب ثم المفصليات والأسماك وازدادت بقعة الماء على الأرض وبدأت في التشكل بأنواع جديدة عرفت بالحن.

2- الحن:

كانت تجمع قى تكوينها بين الطين ولحاء الأشجار وتنمو من قاع المياه وبمجرد أن تضع قدميها على الأرض كانت تتكاثر بسرعة رهيبة، وعند لمس المياه كانت تنمو جذورها لتكون مخلوقات مثلها أقوى منها حتى أصبحت عبئًا بسبب امتصاص المعادن من الأرض لتقوية جذعها الخشبى والبطش بمخلوقات البن حتى قاربت على الاختفاء.


3- الخن:

تكونت من الطين واللحاء والبروتين حيث كانت تتغذى على المخلوقات البحرية وأصبحت أقوى من البن والحن، ودخلت في صراع مع الحن حتى قضت عليها.
وتعتبر مخلوقات الخن هي أولى المخلوقات التي تحتوى على الدماء وقادرة على التكاثر مثل الثدييات وكانت هيئاتها متغيرة وبعضها يشبه الزواحف الضخمة إلى أن ظهرت الديناصورات قبل 240 مليون عام ولم تستطع التعايش معها وقامت الديناصورات بالقضاء عليها.


4- المن:

تكونت من البن الذي اختفى في الكهوف خوفًا من بطش الحن لكنها مخلوقات ضعيفة على الرغم من ضخامتها وتستطيع الحركة في الأماكن المظلمة.
كانت قادرة على التكاثر من خلال الانقسام الميتوزى مثل البن أو من خلال التزاوج مع المخلوقات الأخرى عن طريق التلقيح الخارجى لكنه اختفى وتطور إلى أنواع أخرى.


5- الدن:

جاءت من المن وتطورت وأصبحت تمشى على أربع وتعتبر أولى المخلوقات الروحية التي امتلكت عقلًا لكنها غير مكلفة وتطورت لعدة مخلوقات أخرى في البحر والجو والأرض.


6- النس:

مخلوقات كتب عنها علماء الأحياء القديمة بأنها أجداد الإنسان الأولى حيث خلق منفصلًا عن سابقيه وهو التطور الأولى للإنسان وخلال خلق النس خلق الله الجن.






الهند تتجه لحظر ذبح الأبقار


يبدو أن المواطنين في الهند سيحرمون من تناول لحم الأبقار، وذلك بعد أن تعهد وزير الداخلية الهندي، راجنات سينغ، بالدفع باتجاه حظر ذبح الأبقار في الهند، وفق ما نقلته سكاي نيوز عربية.
ويأتي هذا التعهد، الذي أطلقه سينغ في كلمة أمام زعماء روحيين هندوس، في إطار تحرك الحكومة للوفاء بوعد انتخابي قطعه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
وأدى تجدد وعد حزب بهاراتيا جاناتا بحماية الأبقار، التي تقدسها أغلبية الهندوس، إلى تضييق الخناق على تجارة لحوم الأبقار التي يشتغل بها أغلبية مسلمة.
والهند هي ثاني أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم، وخامس أكبر مستهلك لها.
ومددت مهاراشترا، ثاني أكثر الولايات سكانا في الهند، حظرا على ذبح الأبقار ليشمل الثيران والعجول هذا الشهر.
كما شددت ولايات أخرى يسيطر عليها حزب بهاراتيا جاناتا، مثل جهارخاند وهاريانا القيود على الذبح.
ويقول منتقدو فرض الحظر إن القوانين الصارمة تشكل تمييزا ضد المسلمين والمسيحيين والطبقة الفقيرة من الهندوس، التي تعتمد على اللحم الرخيص كمصدر للبروتين.






الملكة الأمازيغية ديهيا .."الكاهنة" التي جمعت الجمال والدهاء



هي ملكة جَمعت بين الجمال الأمازيغي والدهاء، أمران جعلاها تتبوأ مكانة عالية في تاريخ منطقة ومجتمع شمال إفريقيا، وكذا في البنية الذهنية العربية والأمازيغية التي دونت سيرتها.
الملكة الأمازيغية ديهيا والمشهورة بلقب الكاهنة والتي قال عنها المؤرخ ابن خلدون "ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها" كتاب العبر الجزء السابع ص 11. وُلدت عام 680م وخَلَفت الملك "كُسَيلة" في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا مُشَكِّلة مملكتها اليوم جزءً من المغرب الكبير قديما، متخذة من مدينة خنشلة في جبال الأوراس العالية عاصمة لها. حيث قال البكري "... وفي هذا الجبل الأوراس كان مستقر الكاهنة..." . كما حدد ابن الأثير انتماءها إلى البربر قائلا " وكانت بربرية وهي بجبل أوراس".
الملكة ديهيا..الكاهنة:
أكد عدد من المؤرخين أن سبب تسميتها بالكاهنة أو الساحرة يعود إلى كونها "تتكهن بمجموعة من الأمور بوحي من شياطينها"، حيث تَبنى ابن خلدون الفكرة التي أشاعها العرب عن الملكة ديهيا، واعتقد هو أيضاً أن سيادتها لقومها مستمدة من علمها بالسحر والغيبيات.
ولعل هذه الألقاب والأسماء المكنات بها جاءت لتغطي الاسم الحقيقي للملكة، أو ربما هي محاولة لترجمة اسمها الأصلي الأمازيغي إلى العربية، وقد يكون اسم "داهية" تحريفا للاسم الأمازيغي ديهية أو تيهية الذي يعني جميلة بالأمازيغية.
أما عن ديانتها والتي ذهب البعض إلى القول بأن ملكة الأمازيغ كانت يهودية أو وثنية، فيؤكد الدكتور مططفى أوعشي الأستاذ بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن "افتراض يهوديتها لا يبدو مقبولا، لأنها كانت عند خُروجها للمعارك مسبوقة بتمثال خشبي محمول على الجمل، الذي قد يرمز لأحد الأرباب الأمازيغية، إما "تانيت" أو "أمون" أو "سيبيل" أو "أمور"، مما يعني أنها وثنية. مضيفا أن حتى لقب الكاهنة الذي أطلق عليها، والذي يعني رجل الدين أو الساحرة أو المتنبئة، فلكونها مرتبطة بديانة وثنية، لأنها كانت كاهنة الأرباب الأمازيغية التي تخدمها".
ديهيا..الملكة الأكثر شجاعة وبأسا:
أما المؤرخون العرب فقد اعتادوا تقديم خطابات عن تلك المرأة التي خططت لإجلاء العرب وأعدت العدة والعتاد لذلك. كما ورد أن جميع الأمازيغ كانوا يخافونها ويُصغون إلى أوامرها بسبب جُرأتها وشجاعَته، فقد جاء عن ابن الأثير "... وقدم حسان بن النعمان مدينة القيروان فلما استَراح قال لهم دُلُّوني على أعظم ملك بقي بافريقية ومن إذا قُتل خاف البربر والنصارى وهابَت المسلمين فلا تقدم عليهم، فقالوا له ليس بافريقية أعظم من امرأة بجبال أوراس يقال لها الكاهنة".
في ذات السياق تقول الدكتورة نُضار الأندلسي ضمن كتابها "شخصيات نسائية من تاريخ شمال إفريقيا القديم": بعدما علمت الكاهنة ما يحمله حسان بن النعمان في جُعبته، ارتأت أن تلتجئ إلى سياسة صارمة لدفع العرب الفاتحين للتَّراجع عن فتح أراضي شمال إفريقيا، انطلق مخطط الكاهنة من نفس الضغط الذي مارسه الفاتحون لكن في شقه الإقتصادي، حيث اعتقدت أن العرب ما يكادون ينزلون البلاد حتى يتوجهون إلى المدائن والنواحي العامرة، ويبْدُلون وُسْعَهم في الاستيلاء عليها، فإذا لم يتم ذلك انقَضُّوا على الخيرات والنفائس والأموال فنهبوها ولم يخلفوا وراءهم شيئا فأرادت أن تقطع رجاءهم في البلاد بل تقضي على كل معالم العمران فيها.


الكاهنة وسياسة الأراضي المحروقة:
الوزير السّراج في القرن الثاني عشر الهجري يقدم عزم الكاهنة على تنفيذ مخططها حين قالت : "إن العرب لا يُريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة ونحن يكفينا فيها المزارع والمراعي فلا نرى إلا خراب إفريقيا كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع  إليها إلى آخر الدهر".
وعلى الرغم مما وصلها عن المسلمين بأنهم أصحاب رسالة، فإنها ضَلَّت تتوجس خيفة منهم وتراهم كباقي الغزاة، فقاومت وضحت بأبنائها جميعا، ولما غُلبت على أمرها طالبت قومها بإحراق كل البساتين، ظنًّا منها بأن الفاتحين جاءوا طامعين في خيرات البلاد.
أما أحمد الناصري فقد وصف الخراب الذي حل بالبلاد بقوله : " وكانت المدن والضِّياع من طرابلس إلى طنجة ظلا واحدا من قرى متَّصلة فخرَّبت الكاهنة ديار المغرب وعضدت أشجاره ومحت جماله؛ حيث " انعكس هذا الخراب على البنية السكانية حين رحل عدد كبير من الساكنة منهم النصارى والأفارقة إلى الأندلس وباقي الجزر البحرية" . ويقول إبن عذارى (695-712هـ) في هذا الشأن " وخرج يومئذ من النصارى والأفارقة خلق كثير مُستغيثين مما نزل بهم من الكاهنة فتفرقوا على الأندلس وسائر الجزر البحرية".
اختلاف حول سياسة الكاهنة:
ظلت هذه السياسة المنتهجة من طرف الداهية ديهيا موضع شك من لدن الكتاب الغربيين، حيث قال المؤرخ ليفي روفنسال (1894- 1956)في كتابه "إنه من الواضح أن نسب هذا العمل الذي يُخالف طباع البربر إلى الكاهنة لابد أن يكون محل شك..."؛ في حين نجد جل النصوص العربية تفسر الغاية من هذا العمل التخريبي هو "الحكمة العسكرية للكاهنة لصد العرب".
مزايا امرأة مُضحِية:
في ذات النطاق تقول الباحثة في تراث المرأة القديم نضار الأندلسي " إن استراتيجية الكاهنة في التَّخطيط للحروب دحضت كثيرا من المزاعم، التي كانت ولا تزال تنعت ساكنة شمال إفريقيا بالسلبية تُجاه ما عرفته المنطقة من أحداث سياسية، وأنها استسلمت لقدرها دون مقاومة أو مواجهة".


وتضيف الأندلسي مقدمة شهادة في حق هذه الملكة "إذا ما كان في وُسعنا أن نصف مسار الكاهنة الحَربي في صراعها مع الفاتحين، فإننا نقول إنها ملكة وفي الوقت نفسه تخطط للمعارك وتنفذ استراتيجيتها وتتولى القيادة العسكرية، ويبدو أنها دافعت حتى النفس الأخير عن وطنها بالحديد والنار، وفرضت حُكمها بالقوة جعلتها تتمتع بهيبة، وانتهى بها الحال إلى إحراق كل الموارد الطبيعية التي كانت مطمع العرب، لكن قَتلها شكَّل هزيمة منكرة لأتباعها، فقُتل من قُتل وهرب من هرب".
ليقول عنها المؤرخ الثعالبي "وبعد معركة صارمة ذهبت هذه المرأة النادرة ضحية الدفاع عن حمى البلاد"، حيث اختلف المؤلفون في تحديد سنة مقتلها وتتضارب آراء المؤرخين العرب حول تاريخ مصرع الكاهنة، فيقول ابن الأثير أنها قتلت سنة 74 أو 79 هجرية أما ابن خلدون فأرخ لمقتلها سنة 74 هجرية ويقول المؤرخ المغربي الناصري أنها ملكت على البربر 35 سنة وعاشت 127 سنة دون تحديد سنة مقتله







الثلاثاء، 31 مارس 2015

النمل الرصاصة


يعيش هذا النمل في مستعمرات كبيرة في غابات الأمازون، ويصل طول هذه النملة إلى طول الإصبع لذلك يعتبر أكبر أنواع النمل.
أما سبب التسمية فيعود إلى شدة ألم قرصة هذه النملة الصغيرة التي يقارب ألمها ألم رصاصة!!! ومن الغرائب المتعلقة بهذه النملة ما تقوم به بعض القبائل في الأمازون حيث تقوم بصنع كفوف من أوراق الشجر وتملؤها بهذا النمل ويضعها محاربو القبيلة في أيديهم فيبدأ النمل بالقرص ويجب عليهم ألا يحركو ساكناً ليدل ذلك على قوة تحملهم!










صور مضحكة لوجوه بالشريط اللاصق


 قرر المصور المكسيكي "ويز نامان" تجربة تصوير أصدقائه وهم يضعون شريطاً لاصقاً على وجوههم ليخرج بمجموعة من الصور المضحكة، والمخيفة أيضاً.
جاءت الصور التي نشرها موقع Metro في غاية الطرافة والغرابة، وهي لمجموعة من أصدقاء المصور الذي قرر "نامان" أن يعرض عليهم الأمر في أحد الحفلات، وقد واتته الفكرة في إحدى مواقع التصوير وقد جربها في نفسه أولاً ثم مساعده.