الجمعة، 3 أبريل 2015

الملكة الأمازيغية ديهيا .."الكاهنة" التي جمعت الجمال والدهاء



هي ملكة جَمعت بين الجمال الأمازيغي والدهاء، أمران جعلاها تتبوأ مكانة عالية في تاريخ منطقة ومجتمع شمال إفريقيا، وكذا في البنية الذهنية العربية والأمازيغية التي دونت سيرتها.
الملكة الأمازيغية ديهيا والمشهورة بلقب الكاهنة والتي قال عنها المؤرخ ابن خلدون "ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها" كتاب العبر الجزء السابع ص 11. وُلدت عام 680م وخَلَفت الملك "كُسَيلة" في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا مُشَكِّلة مملكتها اليوم جزءً من المغرب الكبير قديما، متخذة من مدينة خنشلة في جبال الأوراس العالية عاصمة لها. حيث قال البكري "... وفي هذا الجبل الأوراس كان مستقر الكاهنة..." . كما حدد ابن الأثير انتماءها إلى البربر قائلا " وكانت بربرية وهي بجبل أوراس".
الملكة ديهيا..الكاهنة:
أكد عدد من المؤرخين أن سبب تسميتها بالكاهنة أو الساحرة يعود إلى كونها "تتكهن بمجموعة من الأمور بوحي من شياطينها"، حيث تَبنى ابن خلدون الفكرة التي أشاعها العرب عن الملكة ديهيا، واعتقد هو أيضاً أن سيادتها لقومها مستمدة من علمها بالسحر والغيبيات.
ولعل هذه الألقاب والأسماء المكنات بها جاءت لتغطي الاسم الحقيقي للملكة، أو ربما هي محاولة لترجمة اسمها الأصلي الأمازيغي إلى العربية، وقد يكون اسم "داهية" تحريفا للاسم الأمازيغي ديهية أو تيهية الذي يعني جميلة بالأمازيغية.
أما عن ديانتها والتي ذهب البعض إلى القول بأن ملكة الأمازيغ كانت يهودية أو وثنية، فيؤكد الدكتور مططفى أوعشي الأستاذ بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن "افتراض يهوديتها لا يبدو مقبولا، لأنها كانت عند خُروجها للمعارك مسبوقة بتمثال خشبي محمول على الجمل، الذي قد يرمز لأحد الأرباب الأمازيغية، إما "تانيت" أو "أمون" أو "سيبيل" أو "أمور"، مما يعني أنها وثنية. مضيفا أن حتى لقب الكاهنة الذي أطلق عليها، والذي يعني رجل الدين أو الساحرة أو المتنبئة، فلكونها مرتبطة بديانة وثنية، لأنها كانت كاهنة الأرباب الأمازيغية التي تخدمها".
ديهيا..الملكة الأكثر شجاعة وبأسا:
أما المؤرخون العرب فقد اعتادوا تقديم خطابات عن تلك المرأة التي خططت لإجلاء العرب وأعدت العدة والعتاد لذلك. كما ورد أن جميع الأمازيغ كانوا يخافونها ويُصغون إلى أوامرها بسبب جُرأتها وشجاعَته، فقد جاء عن ابن الأثير "... وقدم حسان بن النعمان مدينة القيروان فلما استَراح قال لهم دُلُّوني على أعظم ملك بقي بافريقية ومن إذا قُتل خاف البربر والنصارى وهابَت المسلمين فلا تقدم عليهم، فقالوا له ليس بافريقية أعظم من امرأة بجبال أوراس يقال لها الكاهنة".
في ذات السياق تقول الدكتورة نُضار الأندلسي ضمن كتابها "شخصيات نسائية من تاريخ شمال إفريقيا القديم": بعدما علمت الكاهنة ما يحمله حسان بن النعمان في جُعبته، ارتأت أن تلتجئ إلى سياسة صارمة لدفع العرب الفاتحين للتَّراجع عن فتح أراضي شمال إفريقيا، انطلق مخطط الكاهنة من نفس الضغط الذي مارسه الفاتحون لكن في شقه الإقتصادي، حيث اعتقدت أن العرب ما يكادون ينزلون البلاد حتى يتوجهون إلى المدائن والنواحي العامرة، ويبْدُلون وُسْعَهم في الاستيلاء عليها، فإذا لم يتم ذلك انقَضُّوا على الخيرات والنفائس والأموال فنهبوها ولم يخلفوا وراءهم شيئا فأرادت أن تقطع رجاءهم في البلاد بل تقضي على كل معالم العمران فيها.


الكاهنة وسياسة الأراضي المحروقة:
الوزير السّراج في القرن الثاني عشر الهجري يقدم عزم الكاهنة على تنفيذ مخططها حين قالت : "إن العرب لا يُريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة ونحن يكفينا فيها المزارع والمراعي فلا نرى إلا خراب إفريقيا كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع  إليها إلى آخر الدهر".
وعلى الرغم مما وصلها عن المسلمين بأنهم أصحاب رسالة، فإنها ضَلَّت تتوجس خيفة منهم وتراهم كباقي الغزاة، فقاومت وضحت بأبنائها جميعا، ولما غُلبت على أمرها طالبت قومها بإحراق كل البساتين، ظنًّا منها بأن الفاتحين جاءوا طامعين في خيرات البلاد.
أما أحمد الناصري فقد وصف الخراب الذي حل بالبلاد بقوله : " وكانت المدن والضِّياع من طرابلس إلى طنجة ظلا واحدا من قرى متَّصلة فخرَّبت الكاهنة ديار المغرب وعضدت أشجاره ومحت جماله؛ حيث " انعكس هذا الخراب على البنية السكانية حين رحل عدد كبير من الساكنة منهم النصارى والأفارقة إلى الأندلس وباقي الجزر البحرية" . ويقول إبن عذارى (695-712هـ) في هذا الشأن " وخرج يومئذ من النصارى والأفارقة خلق كثير مُستغيثين مما نزل بهم من الكاهنة فتفرقوا على الأندلس وسائر الجزر البحرية".
اختلاف حول سياسة الكاهنة:
ظلت هذه السياسة المنتهجة من طرف الداهية ديهيا موضع شك من لدن الكتاب الغربيين، حيث قال المؤرخ ليفي روفنسال (1894- 1956)في كتابه "إنه من الواضح أن نسب هذا العمل الذي يُخالف طباع البربر إلى الكاهنة لابد أن يكون محل شك..."؛ في حين نجد جل النصوص العربية تفسر الغاية من هذا العمل التخريبي هو "الحكمة العسكرية للكاهنة لصد العرب".
مزايا امرأة مُضحِية:
في ذات النطاق تقول الباحثة في تراث المرأة القديم نضار الأندلسي " إن استراتيجية الكاهنة في التَّخطيط للحروب دحضت كثيرا من المزاعم، التي كانت ولا تزال تنعت ساكنة شمال إفريقيا بالسلبية تُجاه ما عرفته المنطقة من أحداث سياسية، وأنها استسلمت لقدرها دون مقاومة أو مواجهة".


وتضيف الأندلسي مقدمة شهادة في حق هذه الملكة "إذا ما كان في وُسعنا أن نصف مسار الكاهنة الحَربي في صراعها مع الفاتحين، فإننا نقول إنها ملكة وفي الوقت نفسه تخطط للمعارك وتنفذ استراتيجيتها وتتولى القيادة العسكرية، ويبدو أنها دافعت حتى النفس الأخير عن وطنها بالحديد والنار، وفرضت حُكمها بالقوة جعلتها تتمتع بهيبة، وانتهى بها الحال إلى إحراق كل الموارد الطبيعية التي كانت مطمع العرب، لكن قَتلها شكَّل هزيمة منكرة لأتباعها، فقُتل من قُتل وهرب من هرب".
ليقول عنها المؤرخ الثعالبي "وبعد معركة صارمة ذهبت هذه المرأة النادرة ضحية الدفاع عن حمى البلاد"، حيث اختلف المؤلفون في تحديد سنة مقتلها وتتضارب آراء المؤرخين العرب حول تاريخ مصرع الكاهنة، فيقول ابن الأثير أنها قتلت سنة 74 أو 79 هجرية أما ابن خلدون فأرخ لمقتلها سنة 74 هجرية ويقول المؤرخ المغربي الناصري أنها ملكت على البربر 35 سنة وعاشت 127 سنة دون تحديد سنة مقتله







الثلاثاء، 31 مارس 2015

النمل الرصاصة


يعيش هذا النمل في مستعمرات كبيرة في غابات الأمازون، ويصل طول هذه النملة إلى طول الإصبع لذلك يعتبر أكبر أنواع النمل.
أما سبب التسمية فيعود إلى شدة ألم قرصة هذه النملة الصغيرة التي يقارب ألمها ألم رصاصة!!! ومن الغرائب المتعلقة بهذه النملة ما تقوم به بعض القبائل في الأمازون حيث تقوم بصنع كفوف من أوراق الشجر وتملؤها بهذا النمل ويضعها محاربو القبيلة في أيديهم فيبدأ النمل بالقرص ويجب عليهم ألا يحركو ساكناً ليدل ذلك على قوة تحملهم!










صور مضحكة لوجوه بالشريط اللاصق


 قرر المصور المكسيكي "ويز نامان" تجربة تصوير أصدقائه وهم يضعون شريطاً لاصقاً على وجوههم ليخرج بمجموعة من الصور المضحكة، والمخيفة أيضاً.
جاءت الصور التي نشرها موقع Metro في غاية الطرافة والغرابة، وهي لمجموعة من أصدقاء المصور الذي قرر "نامان" أن يعرض عليهم الأمر في أحد الحفلات، وقد واتته الفكرة في إحدى مواقع التصوير وقد جربها في نفسه أولاً ثم مساعده.














من عجائب الطبيعة نهر الدم بالصين / صور


 يعتبر نهر يانغتسي بالصين من أطول أنهار آسيا الذى تحول فجأة ودون مقدمات الي اللون الأحمرالذي يشبه لون الدم.
تحول ذلك النهر الي اللون الأحمر لفت أنظار العالم كله حيث انه لايوجد تفسير لماحدث لذلك النهر ولازال التحقيق مستمر من ناحية الحكومة الصينية في محاولة لايجاد سبب لهذه الظاهرة.
حاول العلماء تفسير هذه الظاهرة التي أثارت الأنتباه والدهشة وكان تفسير مجموعة من العلماء ان ذلك اللون يرجع الي وجود طحالب تتغذي وتعيش علي الأملاح المرتفعة وتقوم تلك الطحالب بفرز اللون الأحمر لتزيد الماء من إمتصاص الحرارة ولكن تم نفي هذا التحليل لأن الطحالب تعيش في البحار ولا تعيش في المياه العذبة .
ويذكرأن هذه الظاهرة قد حدثت في الماضي في بحيرة camargua ;كاماراج في فرنسا التي تحولت ايضآالي اللون الأحمربسبب نسبة الأملاح العالية جدآ.
وبعد دراسات ومحاولات العلماء وراء معرفة السبب الذي أحدث ذلك التغيرالذى حدث في نهر يانغتسي أستبعد العلماء الظواهر والأسباب الطبيعية لما حدث تم ترك الظواهرالطبيعية جانباً وأتجه العلماء الي الأسباب البشرية الخاصة بالتلوث ويقول بعض العلماء انه حدث شئ مشابه في الماضي ويرجع السبب الي تفريغ كمية كبيرة جدآ من الصبغة الحمراء التي تمنع الحكومة استغلالها.
ويذكر ان هذا النهر يحيطه أكبر تجمعات صناعية تؤكد فكرة تلوثه .
ولكن الحكومة تنفي ذلك وتؤكد علي وجود رقابة وقوانين خاصة بالحفاظ ونظافة الأنهار بالمناطق الصناعية.
ويبقي الأمرالي الأن تحت التحليل والرقابة، وعلي الرغم من إثارة الدهشة التي حدث بتغير لون النهر الا ان الحياة لا تتوقف فالصيادون يمارسون صيد أسماكهم ونقل البضائع عبر النهر والحياة لاتزال مستمرة علي ضفاف ذلك النهر.
















هدنة غريبه بين الانسان و التماسيح في قرية باغا / صور



 أثار سلوك التماسيح الغريب في قرية باغا في غينيا جنون العلماء حول العالم، فهناك هدنة فريدة من نوعها منذ القدم بين سكان القرية وهذه المخلوقات المفترسة! فسكان باغا يعتقدون أن التماسيح هي عبارة عن أرواح أقاربهم المتوفين فيحرمون أذيتها أو قتلها، كما يقدمون لها وجبات يومية!
من المقبول والطبيعي معاملة الإنسان الجيدة لبعض الحيوانات، لكن من العجيب والغريب أن يعامله الحيوان المفترس بنفس الطريقة!
فالتماسيح في هذه القرية لا تؤذي السكان ولم يسبق أن هاجم أحد التماسيح أي انسان فيها!! فيمكن للصياد أن يقف في بحيرة “بولجاتانجا” حتى ركبتيه وبجانبه مئات التماسيح التي ترقد في سكون وألفة تامة وكأن هذا الصياد حليف وصديق قديم لها!!














تعرّف إلى 5 خدمات سيطرحها "فايسبوك" قريبًا


تقترب شركة "فايسبوك" من تفعيل مزايا متعددة لتطبيق Messenger للتنافس مع موقع التواصل الاجتماعي الصيني "وي تشات" و"واتساب"، خاصة بعد وصول عدد مستخدمي مسنجر إلى 500 مليون مستخدم.
وقد قررت "فايسبوك" المنافسة مع التطبيقات الأفضل عالميا في التراسل الفوري وذلك بان تطرح 5 تطبيقات لتسهيل الحياة، ما يجعل "فايسبوك مسنجر" يطيح بـ"واتساب" من عرش خدمات الدردشة الفورية والتطبيقات هي :
1-التسوق الإلكتروني، حيث يمكن اختيار البضائع من متاجر محددة وشراؤها عبر التطبيق.
2-دفع فاتورة الهاتف، يمكن أن يعمل التطبيق وحده كشركات الدفع الإلكتروني الموجودة في مصر لدفع فواتير الهواتف.
3-حجز الفندق، وهي الميزة التي تتيحها مواقع أخرى حيث يمكن اختيار الغرفة ومعرفة أسعارها وهل ستكون متاحة في التوقيت أم لا، مع إمكانية إخبار الفندق بالرغبة في الحجز ثم تأكيده.
4-التحكم بغرفة الفندق، وهي الخدمة التي فعلها الموقع الصيني بداية العام، وتخطط "فايسبوك" لتفعيلها في نهايته، ومن خلال الخدمة يمكن التحكم في الإضاءة، درجة الحرارة مع عمل التطبيق كريموت كونترول لجميع الأجهزة الكهربائية.
5- شراء تذاكر السينما، يمكن من خلال تطبيق المسنجر اختيار السينما والفيلم المراد مشاهدته مع اختيار المقعد المناسب لحجزه.












الأحد، 22 مارس 2015

بقرة تضع ساقين اصطناعيتين لتمشي على الثلج / فيديو


نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية قصة البقرة التي تمكنت من السير على الثلج بفضل تركيب ساقين اصطناعيتين. وظهرت في بداية الفيديو البقرة أثناء سير خطواتها الأولى على الثلج بالأطراف الصناعية، وبالرغم من أنها بدت مترددة في بداية الأمر إلا أنها سرعان ما اعتادت على قدميها الجديدتين وظهرت خطواتها ثابتة. وانتشر الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي وأعرب الكثير من المعلقين عن إعجابهم بشجاعة هذه البقرة في السير بهذه الأطراف الاصطناعية، كما أثنى البعض الآخر على أصحابها الذين اهتموا بعلاجها بدلاً من التخلص منها وشراء بقرة ليست مريضة وتكون أكثر إنتاجا.