الأربعاء، 12 مارس 2014

صيني يحمل ابنه المعاق 29 كلم يومياً ليتعلم


دأب أب صيني على حمل ابنه المعاق على ظهره يومياً إلى المدرسة قاطعاً مسافة تبلغ نحو 18 ميلا (أي قرابة الـ29 كيلومتراً) سيرا على الأقدام، حرصاً منه على أن يتلقى طفله القدر المناسب من التعليم.
ووفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم تثن المسافة الطويلة وإعاقة الابن، والده يو تشاوكانغ البالغ من العمر 40 عاما عن المضي قدماً في تعليمه، حيث قرر أن يحمل تشاو كيانغ البالغ من العمر 12 عاماً في سلة مصنوعة من خشب "البامبو" على ظهره يوميا، قبل أن يذهب لعمله سيرا على الأقدام أيضا ويعود لابنه مجددا، نظرا لعدم توافر وسيلة مواصلات.
ويعاني الطفل تشاو كيانغ من تقوس في ظهره والتواء في أطرافه، حيث يبلغ طوله 3 أقدام أي ما يعادل 90 سنتيمتراً فقط، رغم أنه يبلغ من العمر 12 عاماً.
وأخذ الأب المقيم في مقاطعة "يبين" جنوبي غرب إقليم "سيشوان"، على عاتقه مهمة تعليم ابنه بالرغم من انفصاله عن والدته منذ 9 سنوات، مشيرا إلى أن مستقبل ابنه لا يجب أن يتأثر بانفصال أبويه، آملاً في أن يصل ابنه إلى الجامعة، أو يكتسب مهارات تؤهله للاعتماد على نفسه مستقبلاً.

وبعد تداول قصة يو تشاوكانغ وابنه عبر وسائل الإعلام، قررت الحكومة المحلية عرض استئجار غرفة سكنية بالقرب من المدرسة لتسهيل مهمة الأب، كما أن إدارة المدرسة قررت تجهيز مكان خاص للطلاب الذين يعانون من مشكلات مماثلة ليتمكنوا من البقاء فيه بعد انتهاء اليوم الدراسي.
 






مصري ينال شهرة واسعة في القاهرة بسبب شاربه الغريب


بالرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي تمر بها مصر ، وبالرغم من ضبابية وسخونة المشهد السياسي إلا أن ذلك لم يمنع المصريين من اطلاق روح الدعابة في حال استدعت المواقف ذلك لتظهر ساعتها الفكاهة التي تميز بها المصريون على مر السنين.
فقد أثار المواطن اشرف ابراهيم الشهير ب'شنبو' موجة من الضحك والفكاهة جعلت ركاب مترو أنفاق القاهرة لا يتمالكون أنفسهم من الضحكات كلما نظروا إلى شارب أشرف الذي يبلغ من الطول 30 سم.
'شنبو' الذي بادل ركاب عربة المترو الضحك بالضحك لم يشعر بأي حرج أو غرابة من طول شاربه الغريب.
ويقول أشرف إنه يعمل سائقا على حافلة وإنه عمل على تربية شاربه حتى أصبح بالوضع الذي هو عليه الآن.
وأضاف أشرف - لمراسل وكالة 'باسنيوز' بالقاهرة في عربة مترو الآنفاق - إن شاربه أصبح مصدر للرزق يتكسب منه.
وأوضح أن هناك أعمالا فنية في الدراما المصرية عرضت عليه بسبب شاربه الذي أطلقه ولم يحلقه منذ حوالي عشرة أعوام.
وقال إن حياته الاجتماعية والوظيفية تسير بشكل عادي وأن شاربه لم يسبب له أي مشاكل سوى بعض السخرية والتهكم عليه ، غير أن الناس اعتادتني كذلك ، فاصبحوا يمروني ولا يشعرون تجاهي انكارا أو دهشة .
وأوضح أن شاربه 'يحتاج إلى عناية فائقة حيث يقوم بغسله بماء دافئ وإعطائه كريم بلسم ثم تركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالشامبو بعد تجفيفه واستخدام تركيبات بالزيتون ،ثم فرد الشارب بالسشوار وإعطائه جل مثبت' .








فيل يبحث عن طعام يتسبب في مصرع ستة أشخاص في تايلاند


قال مسؤول بمستشفى في تايلاند إن ستة أشخاص لاقوا حتفهم حينما تسبب فيل في تصادم ثلاث سيارات قبل فجر يوم الأربعاء.
كان الفيل الشارد يعبر أحد الطرق في إقليم رايونج الواقع شرق البلاد حينما صدمته سيارة فان بسبب الظلام.
وذكرت الشرطة إن من بين القتلى أربعة أشخاص كانوا في السيارة الفان التي انحرفت عن الطريق بعد ان صدمت الفيل. وأدى الحادث إلى توقف شاحنة بصورة مفاجئة واصطدام سيارة بها مما أسفر عن مقتل شخصين.
وقال ضابط الشرطة تيراوات بيرماتنهايكول "هبط الفيل من الجبل بسبب الجفاف لذا من المحتمل أنه كان يبحث عن طعام.
"يتعذر رؤية الأفيال في الليل لأن لونها قاتم."
وقال تيراوات إن الفيل وهو واحد من ثلاثة أفيال هبطت من الجبل أصيب اصابات بالغة ولفظ أنفاسه في وقت لاحق.



أحلام : راغب علامة مسكين، وأنا الأعلى أجرا في " أراب آيدول


أعلنت الفنانة الخليجية أحلام أن حالة التوتر بينها وبين الفنان راغب علامة لاتزال قائمة وأنهما سيجلسان قبل تسجيل حلقات برنامج " أراب آيدول"، للتفاهم وحل المشاكل. وأضافت الفنانة :" والله هذا سؤال وجيه وطرحته على المسؤولين في " mbc"، لكنهم يرون أن وجودنا في البرنامج ضروري، لذلك سنكمل المسيرة والوضع على ما هو عليه". وأكدت الفنانة الخليجية أنها ستضطر للعودة إلى التعامل مع الفنان علامة بالطريقة ذاتها، التي تعاملت بها معه في الحلقات السابقة. وأشارت أحلام في مقابلة مع مجلة " الرأي"، عند سؤالها حول المؤتمر الصحفي الذي عقده علامة وذكر فيه أنه طلب من إدارة البرنامج الإبقاء على أعضاء لجنة التحكيم والتي يشكل هو وأحلام عضوين فيها، أشارت إلى أن "راغب علامة مسكين، ماخذ مقلب في نفسه وعارف عدل أن أحلام لا يمكن إنها تنشال من البرنامج، وشي بديهي لما يعرف بتمسك "mbc" بأحلام، قال هذا الكلام وهذا ليس ذكاء منه". وأكدت الفنانة على أنها الأعلى أجرا بين فريق لجنة التحكيم، وللعلم، أن البرنامج أخذ المركز السابع فى العالم من حيث المتابعة.






أغرب اختفاء لطائرة بين لبنان والكويت والبحرين


تصور أن طائرة ركاب تسقط في بحر بيروت، المستقرة أجواؤه بلا أنواء ولا عواصف معظم العام، ولا يعثرون عليها طوال بحث استمر عشرات السنين، ولو لم يلفظ البحر بجثث بعض ضحاياها لتصبح مرئية للعيان لما صدق أحد بأنها تحطمت فعلا وهي في طريقها إلى الكويت، ومنها الى البحرين لتسليم "كنز ذهبي" كان على متنها، وقيمته التقديرية بسعر هذه الأيام أكثر من 17 مليون دولار.
اختفاء تلك الطائرة هو الأغرب بين اختفاءات بحرية لعدد قليل جدا من طائرات لم يعثروا عليها في البحار والمحيطات للآن، واطلعت "العربية.نت" عليها لتكتب عن أكثرها شهرة، وهي التي ابتلعها بحر بيروت، الواردة معظم تفاصيلها في صحف تطرقت إليها قبل أكثر من 56 سنة، وحصلت عليها ذلك الوقت من تحقيقاتها الميدانية وما لدى شركة "لويدز" للتأمين، ومما أصبح أرشيفا دمويا في "المديرية العامة للطيران المدني" في لبنان.
"لست مسؤولا. لم تكن.. لم تكن غلطتي"
بعد 17 دقيقة من إقلاع الطائرة، وهي لبنانية بمحركين، وكان على متنها طاقم من 4 أفراد و23 راكبا إلى الكويت، مع شحنة سبائك ذهبية للبحرين، وزنها 400 كيلوغرام موضبة في 15 صندوقا معدنيا، يتلقى منها برج المراقبة بمطار بيروت عند الثانية إلا 11 دقيقة بعد ظهر 3 أكتوبر 1957 أول نداء استغاثة.
كان النداء بصوت طيارها شكر الله أبي سمرا، وقاله بذعر واضح: "آلو، آلو..أنا كابتن الـ Curtiss C-46 التابعة لشركة "إيرليبان" المتجهة للكويت. أنا على ارتفاع 10 آلاف و500 قدم فوق صيدا (مدينة تبعد 40 كلم عن بيروت) والطائرة بدأت تشتعل بالنار. أطلب العودة للقيام بهبوط اضطراري".
وأسرع برج المراقبة بالرد: "O.K سنتخذ كل الاحتياطات ونقدم الضروري من أمن ورجال إطفاء". ورد الطيار بعد دقيقتين: "أنا على ارتفاع 6 آلاف قدم، والطائرة تهبط. أعتقد أنني لن أنجح بالوصول للمطار". وبعدها بدقيقتين أيضا صرخ شكر الله أبي سمرا: "أصبحت على ارتفاع 1500 قدم. فقدت السيطرة على الطائرة، كل الطائرة. لست مسؤولا. لم تكن.. لم تكن غلطتي". ثم ساد الصمت المؤلم.
قضوا جميعهم حرقاً وغرقاً
في ذلك اليوم الذي عرف فيه لبنان أول كارثة طيران بتاريخه، تعرف العالم أيضا إلى ما كان وما يزال أغرب اختفاء لطائرة على الإطلاق، فهي لم تسقط في محيط عملاق، ولا وسط بحر عظيم اللجات كغيرها من المختفيات، بل قريبا 18 كيلومترا فقط من المطار، وفي محيط مائي أقصى بعده عن البر 13 كيلومترا، مع ذلك لم يعثروا على حطامها طوال 56 سنة مرت على سقوطها مشتعلة بالنار الى الماء.
معها استقبلت الأعماق أيضا جثث الطيار ومساعده وبقية الطاقم من شخصين، وجميعهم لبنانيون، إضافة لركاب لم يسلم منهم أحد.. قضوا جميعهم حرقا وغرقا، وكانوا 13 لبنانيا و4 بحرينيين و4 بريطانيين وكويتي وأميركي، ممن لم يعثروا إلا على جثث 14 منهم بعد عمليات بحث طويلة في أجواء مستقرة كمعظم بدايات الخريف في بيروت.
أما البقية، فجثثهم اختفت، كما الطائرة تماما، ربما لأنها بقيت داخل هيكلها الذي ذكروا أنه استوى عند عمق 1400 متر، وهو معدل عمق المحيط البحري الملتف حول بيروت، لكنه ليس بعيدا عن برها، وفق بيانات ومعلومات توصلت اليها تحقيقات لبنانية ودولية أفادت وقتها أن التيارات ربما جرفت بقية الجثث الى متاهات في المتوسط، بحيث كان صعبا العثور عليها فيما بعد.
ومع الجثث والطائرة ضاعت سبائك الذهب أيضا، فطال أصحابها في البحرين حزن على الأسف من خسارتها، ثم تكفل الزمن بالنسيان، الى أن قرأ عنها "صياد كنوز" سويدي شهير، فسال لعابه منذ 1993 عليها، وبدأ يحلم بالبحث عنها، حتى شمّر عن ساعديه ووصل عام 2000 إلى بيروت، ومعه أجهزة غوص متطورة، آملا أن ينتشل من الأعماق "كنز لبنان" كما سماه، فيخرج بحصة 75 % اتفق بشأنها مع السلطات اللبنانية.
هل كانت الطائرة فارغة من سبائكها؟
جاء السويدي سفيركر هاللستروم، البالغ عمره 68 سنة الآن، الى بيروت على رأس فريق مزود بغواص آلي قادر على النزول الى عمق 2000 متر تحت الماء، وتتحكم به أجهزة إلكترونية من على متن سفينة اسمها "سكوربيو" وطولها 48 مترا، فأبحر مع معاونيه في مواقع مائية تمتد 5 كيلومترات على طول الساحل البيروتي وما تعداه، والتقط صورا بأجهزة استشعار ورصد دقيقة لأعماق كل ما كانت تمر فوقه "سكوربيو" مرارا، لكنه عاد بسلة ليس فيها إلا الإحباط، وغادر ولم يعد.
والمشكلة في تلك السبائك معقدة جدا، لذلك لم تسدد شركة "لويدز" البريطانية قيمة التأمين على الطائرة وشحنتها الذهبية إلا بعد 35 سنة تقريبا من الاختفاء الغريب للطائرة التي كانت تأمل بالعثور عليها لاستعادة شحنتها الذهبية، بحسب ما قرأت عنها "العربية.نت" وعن شائعات سرت، وفيها الكثير من طعم الحقيقة، وملخصها أن الصناديق كانت فارغة على الطائرة، وليس فيها ولا حتى سبيكة واحدة.
قالوا إنه لو تم العثور على الطائرة ووجدوا فيها شحنتها الذهبية، فإن "لويدز" ستطالب عندها بما دفعته من تأمين عن اختفائها وتسلم الذهب لأصحابه. أما إذا عثروا على الطائرة ولم يجدوا سبائك في صناديقها، فستستعيد "لويدز" أيضا ما دفعته كتأمين وتطرح قضيتها أمام القضاء اللبناني معززة بأسئلة خطيرة.
أخبث جرائم البر والجو
ملخص الأسئلة: من كان يشرف بين النافذين على مطار بيروت عام سقطت الطائرة ؟ من شحن عليها 15 صندوقا فارغة من معدنها الأصفر الرنان؟ وهل قام أحدهم بتعطيل أجهزة في الطائرة قبل إقلاعها، بحيث تحترق في الجو وتسقط في البحر ويضيع معها سرها الكبير، قاتلا في الوقت نفسه من كان على متنها؟
من علم بمكان الطائرة بعد سقوطها ومنع أياً كان من الوصول إليها واكتشاف صناديقها الفارغة؟ وبيد من استقرت السبائك؟ وكيف تمكن المرتكبون لواحدة من أخبث جرائم البر والجو من إخفاء طائرة بكاملها سقطت في بحر قريب؟ ثم أهم سؤال: هل سقطت تلك الطائرة بعطل ما فعلا، أم أسقطوها ليتسلموا قيمة التأمين عنها وعن سبائكها التي لا دليل بأنها كانت فيها أصلا؟.
وعودة الى أشهر اختفاءات الطائرات، للمقارنة فقط بين الطائرة اللبنانية واختفاء أهمها، وهي طائرة أميليا ماري إيرهارت، الأميركية التي سقطت طائرتها في منتصف 1937 في المحيط الهادي قرب جزيرة هاولاند، ومنذ ذلك العام لم يعثروا عليها. أما طائرة بيروت التي تستعيد "العربية.نت" ذكراها، فسقطت في بحر قريب وصغير وهادئ معظم العام، ولم يجدوا لها أثرا للآن، لذلك فاختفاؤها محاط أكثر من نظيرتها الماليزية بالطلاسم والألغاز، وهو الأشهر والأغرب.










فتوى رسمية : "البوفيه المفتوح " حرام شرعاً


عبر أثير محطة القرآن الكريم، أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان، فتوى مثيرة للجدل، فقد تناقلت الصحف العربية ومواقع التواصل الإجتماعي نص الفتوى التي تحرم "البوفيه المفتوح"، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء. وإستند الفوزان في فتواه إلى أن هذا حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع :"من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيه أن يكون البيع والشراء معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ". وإشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالآراء والتغريدات التي تفاعلت مع الفتوى، فقد أكد عدد لا بأس به من المدافعين عن الفوزان، أنه إستند إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى، وألا يتعامل مع الأمر بسخرية، وقال آخر: "إنها فرصة جديدة للعلمانيين للتهكم، عليكم أن تفهموا مقصد الشيخ قبل الغرق في السخرية"، أضاف ثالث: "الفتوى تتعلق بشرعية البيع والشراء وليس الأكل". وفي المقابل، إنفجر تويتر بمزيج من السخرية والغضب، وكان التعليق الأكثر تداولاً يقول:"البعض جعلوا بلاداً كاملة بوفيه مفتوح كبير لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالاً"، وقال مغرد آخر:"مبروك علينا إنضمام البوفيه المفتوح لقائمة المحرمات"، وثالث :"أروع ما في الفتوى أنني لن أرى هؤلاء الذين يتعاملون مع البوفيه المفتوح بطريقة مثيرة للإشمئزاز".






خلاف زوجي في السماء يتسبب بهبوط طائرة


في حادثة غريبة من نوعها، نشب خلاف حاد بين زوجين يحتفلان بعيد زواجهما على متن طائرةٍ أمريكية مما اضطرها للهبوط في إحدى جزر الكاريبي.
ونشب هذا الخلاف على متن طائرة تابعة لشركة “دلتا إير لاينز″ الأمريكية، مما إضطرها إلى الهبوط في جزر كايمان في البحر الكاريبي، وتبين في تفاصيل الحادثة أن الرجل كان مخموراً واسمه مايكل فوريت ويبلغ من عمره (33 عاما) وأنزلته الشرطة من الطائرة بعد هبوطها. وكانت الطائرة في رحلة تتجه من أتلانتا إلى كوستاريكا. وقالت الشرطة إن الزوجة بقيت على متن الطائرة وواصلت رحلتها إلى سان خوسيه في كوستاريكا.
وتمت معاقبة الرجل قضائياً إذ فرض قاض في جزر كايمان غرامة مالية قيمتها 600 دولار بسبب سلوكه المضطرب وتسببه بهبوط الطائرة وإزعاج المسافرين.
ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي تضطر فيها طائرة من تلك الشركة إلى الهبوط، ففي السابع من فبراير/ شباط غيرت رحلة لشركة دلتا إير لاينز متجهة من بالتيمور إلى سولت ليك سيتي مسارها بسبب مسافرة جامحة كانت ثملة.