الأربعاء، 12 مارس 2014

سر الشقراء التي استضافها مساعد طيار الطائرة الماليزية المنكوبة في قمرة القيادة


مساعد قائد الطائرة الماليزية في رحلتها المشؤومة، مثير للتساؤلات بسبب استصغاره الواضح للخطر والشرر، فقبل أكثر من عامين مثلاً، أي حين كان عمره 25 سنة تقريباً، حوّل قمرة قيادة الطائرة إلى ما يشبه 'ديوانية جوية' استضاف فيها هو وصديقه الطيار فتاة شقراء جنوب إفريقية وصديقتها، ومضى الجميع إلى دردشة على ارتفاع آلاف الأمتار في الجو.
كانت 'استضافة' نادرة في عالم الطيران المعروف بقوانين حازمة على العاملين فيه أكثر من الركاب أنفسهم، ففي داخل قمرة القيادة بالذات، كانت الجلسة شبه حميمة، واستمرت طوال الرحلة من جزيرة بتايلاند إلى كوالالمبور، عاصمة ماليزيا، أي ساعة و20 دقيقة تقريبا، وأثناءها بالغ الماليزي رفيق عبد الحميد بالعيار وتخطى المحظور.


وخبر تلك الاستضافة قصير، وروت فيه جونتي روس، وهي بالعشرينات من عمرها وتقيم حاليا في أستراليا، الكثير مما حدث أثناء الجلسة التي ضمتها مع صديقتها Jaan Maree الشقراء مثلها، إلى عبد الحميد وصديقه الطيار، فذكرت لبرنامج A Current Affair الأسترالي، كل مثير عما كان في 2011 داخل القمرة.

 الطائرة تهبط والصديقتان في القمرة:
قالت إنها كانت تنتظر في صف من الركاب بمطار جزيرة 'فوكيت' التايلاندية استعدادا للصعود إلى الطائرة التي كانت ستقلها وصديقتها إلى كوالالمبور، حين اقترب منها عبد الحميد، وكان في بداية عمله كمساعد لطيار، وحادثها قليلا، ثم دعاها لتترك الصف مع صديقتها وتمضيان وقت الانتظار معه ومع صديقه الطيار في قمرة القيادة، إلى أن يحين موعد إقلاع الطائرة نفسها إلى العاصمة الماليزية.


وفي القمرة كانت الدردشة بين الأربعة ممتعة على ما يبدو، إلى درجة أن الطائرة أقلعت والصديقتان داخلها برفقة الطيار ومساعده، وهذه وحدها من أكثر المحظورات في قوانين الطيران المدني. 
كما كان عبد الحميد يدخن أيضا، هو وصديقه، ويلتقطان الصور مع الصديقتين المراهقتين، ويمضيان في دردشة معهما، كما لو كانوا في مربع ليلي على الأرض، وهو ما يراه القاري في الفيديو ويسمعه من جونتي روس التي تجولت 'العربية.نت' في حسابها المليء بالصور في 'فيسبوك' التواصلي.
مصير طائرة تقل 238 راكب بيد من لا يتحمل المسؤولية:
والغريب هو ما ذكرته عن هبوط الطائرة بأنه تم حين كانت هي وصديقتها في القمرة أيضا، إضافة إلى قولها إنها لم تر عبد الحميد أو صديقه الطيار جالسان في مقدمة القمرة للتعامل مع الطائرة وهي تحلق طوال تلك الرحلة التي فتحت شهية الخبراء على طرح سؤال مهم: هل كان فريق عبد الحميد من نوع يمكن الثقة به إلى درجة تسليمه مصير طائرة تقل 238 آخرين، كالتي اختفت ولم يظهر أثرها للآن؟







مارودر أقوى سيارة مصفحة فى العالم و الغير قابلة للتدمير


فى احدى حلقات برنامج توب جير السابقة قام ريتشارد هاموند باختبار السيارة مارودور والتى تعد أحد أقوى السيارات فى العالم التى تم صناعتها فى جنوب افريقيا من قبل مجموعة باراماونت. 
ريتشارد أثناء اختباره السيارة حاول تدميرها بشتى السبل الا انه فشل فشلاً ذريعاً حيث اخترقت السيارة وبكل سهولة الجدران كما أنها تعرضت لهجمات من الأسود الافريقية الشرسة فى لقطة كانت طريفة , التحدى الأقوى التى واجهته السيارة هو محاولة تفجيرها والتى باءت بالفشل حيث بالكاد تم خدش جسم السيارة الخارجى.  
السيارة تم عرضها لأول مرة فى العالم فى أبوظبى وكان أول من اقتناها الملك الأردنى عبد الله فى صفقة عسكرية.


 اذا لم يكن كل ما ذكر فى الفقرة السابقة لم يصبكم بالدهشة فانكم بكل تأكيد ستندهشون بما يلى من مواصفات أقوى سيارة مصفحة فى العالم: 
- سيارة مارودور ليست سيارة واحدة بل يمكن الاعتداد بها على أنها ثلاثة سيارات مجتمعة حيث يمكن استخدامها كسيارة للتجول بها فى
الرحلات الشاقة والطويلة أو كمركز للقيادة أو سيارة اسعاف. 
- تلك السيارة يمكنها السيارة لمسافة 500 كم بعد انتهاء خزان وقودها الأساسى. 
- يمكنها تحمل انفجار ب14 كجم من مادة TNT شديدة الانفجار. 
- مهما كانت الظروف الجوية المحيطة فانك لن تعانى أبدا فاذا ما كانت السيارة عرضة لدرجة حرارة تزيد عن 55 درجة مئوية أو 
فى أشد الأجواء برودة فانها تتمتع بنظام مبهر للتحكم فى الجو داخل السيارة. 
- تلك السيارة يمكنها السير عبر المياه بدون أن تتأثر. 
- اطارات السيارة لن تتاثر بمقذوف 12.7 مم . 
- يمكنها استيعاب حمولة 18 طن بخلاف وزن السيارة البالغ 15 طن. 
- سرعة السيارة القصوى تصل الى 120 كم فى الساعة وهو ما يجعلها سيارة سريعة نظرا لحجمها وامكانياتها. 











قصص عن طيارين انتحروا بطائراتهم ومن عليها من ركاب


لغز الطائرة الماليزية تحول إلى طلسم كبير يحيّر العالم، لأن أحداً لا يعرف للآن حقيقة ما حدث داخلها، سوى من كان في قمرة القيادة لحظة سقطت بسبب عطل ما، أو ربما بعمل إرهابي هوت معه إلى بحر ابتلعها مع سرها وبمن كان على متنها من ركاب.
وقد يكون السبب مختلفاً بالمرة، ولكن في فرضية من أسوأ ما يلجأ إليه الخيال لحل الطلسم اللغز، وهي أن أحدهم في القمرة تعمد إسقاطها، منتحراً كغيره من طيارين فعلوها قبله في القرن العشرين، ونحروا معهم مئات الأبرياء.
وقصص انتحارات الطيارين كثيرة وغريبة دائما، وإحداها حدثت عندنا في العالم العربي، وجمعت "العربية.نت" المعلومات عنها من مصادر أتت على ذكرها من دون أن تقصدها بالذات، ربما بسبب بعدها الزمني قبل 20 سنة، ولأن الضجة بشأنها كانت أقل من كوارث طيرانية مشابهة.
في 21 أغسطس 1994 تحطمت طائرة مغربية طراز ATR-42-312 فرنسية- ايطالية الصنع بمحركين، فقضى كل من فيها: الطيار يونس خياطي ومساعدته الأجنبية صوفيا فوغيغي، وطاقم من اثنين مغاربة، ومعهم 40 راكبا، نصفهم سياح صعدوا إليها من مطار "أغادير المسيرة الدولي" في رحلة رقمها 630 وتستغرق 45 دقيقة الى نظيره "محمد الخامس الدولي" البعيد بالدار البيضاء 378 كيلومترا.
في التحقيقات أن الطائرة فقدت توازنها بعد 10 دقائق فقط من إقلاعها ليلا ووصولها الى ارتفاع 16 ألف قدم، ثم ظهر فجأة على شاشة الرادار أن الكابتن خياطي نفسه انحرف بها الى أسفل كما طيار حربي انقض بها على أحد الأهداف العسكرية.
وبدقائق معدودات ارتطمت الطائرة الصغيرة متفجرة بركابها في منطقة لم تعثر "العربية.نت" على اسمها العربي بجبال أطلس، لكنهم يسمونها Douar Izounine القريبة 32 كيلومترا من مدينة أغادير، ومن يكتب اسمها في خانة البحث بالإنترنت لن يعثر بسهولة إلا على خبر تحطم تلك الطائرة بلغات أجنبية، مع عدم وجود أي خبر عنها بالعربية.
وأكدت التحقيقات التي استندت بشكل خاص الى بيانات الطائرة بعد العثور على صندوقيها الأسودين، أن الكابتن خياطي "أوقف الطيار الآلي عن العمل فجأة" وأمعن في إسقاطها عمدا حتى حقق ما أراد، فقضى بعمر 32 سنة مع جميع من كانوا على متنها، وأهمهم شهرة كان عمره 38 سنة، وهو الشيخ الكويتي علي الحمود الجابر المبارك الصباح وزوجته الشيخة معتزة.
والشيخ علي هو شقيق من كان وزيرا للدفاع عام الحادثة، الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي السابق، ومع أخيه قضى أيضا 20 مغربيا، بينهم طفل واحد، إضافة إلى 18 سائحا: أميركي و8 إيطاليين و5 فرنسيين و4 هولنديين.
سمعوا في التسجيلات أن مساعدة الطيار حاولت منعه مما كان ممعنا فيه عندما أدركت نواياه، فاستغاثت: "النجدة..النجدة.. الكابتن يـ" ثم انقطع صوتها بفعل الارتطام، وهو ما يمكن مطالعته فيما نشرته الصحف، وأحدها خبر عنوانه Moroccan Pilot's Failed Love في "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، ففيه أن سبب انتحار خياطي كان "علاقة عاطفية فاشلة" لم تأت على تفاصيلها وكالة الصحافة الفرنسية، ناقلة الخبر.
إلا أن "العربية.نت" وجدت السبب فيما نشرت خبره صحيفة "الغارديان" البريطانية بعدد 15 نوفمبر 1999 ملخصا في 6 أسطر، وفيه ذكرت أن شجارا وخلافا عاطفيا حدث بينه وبين من كانت له علاقة عاطفية بها، ولم تكن تلك الشابة سوى مساعدته نفسها صوفيا فوغيغي، القتيلة معه بتحطم الطائرة.
وهناك حادثة انتحار شهيرة أيضا لطيار هوى بطائرة "بوينغ" تابعة لشركة "سيلكير" السنغافورية التي أكدت تحقيقات أجرتها "هيئة سلامة النقل والطيران الأميركية" بأنه قام في 19 ديسمبر 1997 بإسقاطها عمدا، فقتل نفسه منتحرا، ونحر معه 97 راكبا كانوا على متنها، ومعهم طاقم من 7 أفراد.
ويبدو أن دماغ الطيار، تسو واي مينغ، الموصوف بالتقارير أنه كان كتلة مصائب وعقد نفسية مكتومة، تعطل وهو يقود الطائرة "بعد أزمة اكتئاب حادة لم تمهله" وداهمته داخل قمرة القيادة فجأة، فقام وشجّ رأس مساعده النيوزيلندي بقطعة معدنية ضربه بها، وسجل صوتها الصندوق الأسود مع تأوهات المساعد الشاب، ثم أوقف الطيار الآلي وانحدر بالطائرة إلى مثواها الأخير.
ونقرأ في جردة بموقع Aviation Safety Network عن انتحارات أخرى شهيرة، منها لطيار روسي استولى في 1976 على طائرة طراز "أنطونوف 2" وارتطم بها في عمارة بمدينة "نوفوسيبيرسك" الروسية، حيث تقيم مطلقته التي كان يحبها، بهدف قتلها وقتل نفسه معا، فقضى هو و11 من سكانها، أما الزوجة السابقة فحالفها الحظ وبقيت حية.
وهناك ميكانيكي ملم بعض الشيء بالطيران وعمره 23 سنة، دخل بعد طرده من العمل إلى مرآب للطائرات العسكرية في مطار بوغوتا، عاصمة كولومبيا، واستقل طائرة طراز HS-748 وقادها إلى إحدى ضواحي المدينة، ثم هوى بها قاتلا نفسه واثنين آخرين.
وأحدث انتحارات الطيارين كان في 29 نوفمبر الماضي، حين كان طيار يقود طائرة طراز "امبراير" برازيلية الصنع وتابعة للخطوط الموزمبيقية، فانحرف بها فجأة وهوى إلى منطقة أدغال في ناميبيا، منتحرا بحسب ما أكدت التحقيقات، وناحرا معه طاقمها من 6 أفراد، إضافة إلى 27 راكبا.
والوحيد الذي كان صاحب ضمير بين المنتحرين، ولم ينحر معه أحدا، كان الكابتن كريس فاتسوي، وهو من بتسوانا بإفريقيا، وتلخص "العربية.نت" قصته الطويلة بقيامه عمدا في 11 أكتوبر 1999 بإسقاط طائرة قادها عند الصباح من دون ركاب، وكانت من طراز المغربية ATR-42-312 التي أسقطها الطيار خياطي بجبال أطلس، وهوى بها الى مطار "غابورون" عاصمة بتسوانا، محطما 3 طائرات أخرى من الطراز نفسه.
وكان فاتسوي توجه إلى المطار وقاد الطائرة من دون تصريح، وحين ارتفع بها أبلغ برج المراقبة عن نيته بالانتحار، وطلب عبر "مايكرو" القمرة أن يتحدث الى عدد من الأشخاص ليشكو لهم همه بعد طرده من العمل، بينهم الرئيس البوتسواني ذلك الوقت فيستوس موغاي (عضو الاتحاد الإفريقي حاليا) لكن الرئيس كان خارج البلاد، فجاؤوا بنائبه وتحدث إليه، وبعدها فاجأ الجميع وانتحر.









الدببة الحمراء "لعب وضحك وسعادة"


'لعب وضحك وسعادة'، هذا ما بدت عليه مجموعة من أشبال دببة الباندا الحمراء في التقرير المصور الذي نشرته صحيفة 'الديلي ميل' البريطانية.
وظهرت تلك الدببة الصغيرة، التي ابتعدت عن كل البالغين، سواء بشراً أو حيوانات، وقررت أن تلعب مع بعضها بسعادة وفرح.
وقام الدببة، التي يصل طول الواحد فيها لنحو خمسة أقدام، بالقفز وراء بعضها على فروع الأشجار، والتزلج على الجليد، في مشاهد أقرب للعب الأطفال البشر مع بعضهم. والتُقطت تلك المشاهد الرائعة الحميمية للدببة التي تنحدر من نيبال وميانمار ووسط الصين في حديقة حيوان سينسيناتي الأمريكية. وتتغذى تلك الدببة التي يزن الواحدة منها ما بين 12 و20 رطلاً على 'الخيزران، الجوز، الفواكه والبيض'، كما أنه يمتلك مخالب للدفاع عن نفسه من الحيوانات الأخرى.














بالصور: أكثر السائقين فشلاً ورعونة .. !


عندما تكون على الطريق ، تشعر كأن لا أحد يعرف أصول القيادة في كل من حولك سواك أنت , ولكن ربما يجب عليك أن تتوقف عن التفكير هكذا من بعد الآن !
هنا نقدم لكم هؤلاء الناس وهم من أسوأ السائقين الذين يمكن أن تقابلهم في حياتك , فمن الخطير أن يضعوا فقط قدمهم في السيارة , فكيف بقيادتها ؟ 
ستتسائل بعد مشاهدة الصور أدناه كيف حصل هؤلاء على رخصة القيادة !
















بالصور: أكثر السائقين فشلاً ورعونة .. ! 

آخر "صرعة" دينية اميركية: الكنيسة الـ"درايف-إن"


انها احدى الطرق المستحدثة لجذب الناس الى الكنيسة في الولايات المتحدة، في ظل الانخفاض المتواصل لمرتاديها. فبعد ادخال وسائل التواصل الاجتماعية وتخفيف القيود على اللباس، وحتى تغيير اوقات خدمات الصلاة في المناسبات الرياضية الكبيرة، تتيح حاليا احدى الكنائس المسيحية في "دايتون بيتش درايف" في فلوريدا للمصلين ان يوقفوا سياراتهم في الباحة الخارجية ويبقوا فيها جالسين- على طريقة الـ"درايف-إن"- والمذبح قبالتهم على شرفة قاعة سينما قديمة. وللاستماع الى الخدمة، يكفي تشغيل الراديو في السيارة.
وقالت شبكة "NPR" الاعلامية ان القس بوب كيمب-بيرد الذي بدأ الخدمة في الرعية من عامين، كان مشككا في البداية تجاه النهج المعتمد. غير انه يقول اليوم انه يجد ان اسلوب العبادة هذا يلائم رعيته.


في تلك الخدمة الاستثنائية، يشرب أبناء الرعية، وهم في سياراتهم، النبيذ من اوعية بلاستيك، مع قطع خبز صغيرة وضعت تحت الأغطية. وفي الوقت نفسه، "يرسل" اليهم القس، بواسطة الراديو، "التعليمات"، على وقع موسيقى الارغن: "انزعوا غطاء الوعاء. وبحمله (اي الوعاء)، انضموا اليّ في الصلاة ".
بالنسبة الى أبناء رعية "درايف إن كريستيان تشرش"، فان هذا الاسلوب ناجع، وفقا لـ"NPR". على سبيل المثال، وجد الثنائي راسل وتيريزا فراي، وهما اعميان، ان المشي إلى الكنيسة والاستماع الى الخدمة على مكبرات الصوت امر مهم. ويقولان انهما تعرضا لتمييز في كنائس اخرى ذهبا اليها في الماضي... "اما في هذه الكنيسة، فقد قبلونا".
ويقول آخرون في الرعية ان نهج الـ"درايف- إن" مثالي لأولئك الذين لديهم صعوبة في المشي، أو للأولاد الذين يستمتعون بالاماكن المفتوحة. بعضهم قال أنهم يستمتع بهواء المحيط وأشعة الشمس، وآخرون أحبوا فكرة ان ترحب الكنيسة بكل أفراد الأسرة، بما في ذلك الكلاب الاليفة. فعند تقديم القرابين، حتى الكلاب تحصل على اطايب. وفي نهاية الخدمة، تصبح الامور أكثر حيوية، عندما يطلق الناس أبواق سياراتهم، "للتصفيق".

العالم

آخر "صرعة" دينية اميركية: الكنيسة الـ"درايف-إن"

مطعم أليس في بلاد العجائب


مطعم مستوحى من قصة أليس في بلاد العجائب في طوكيو اليابان.